بلـــدية مسعد تـــرحب بكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة سهلة و مهلة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اضف هذا التولبار الرائع إلى متصفحك  تولبار مسعد  http://djelfamessaad.ourtoolbar.com/
بلدية مسعد بين أيديكم
اعلان فتح خط للمسافرين مسعد ( منعم ) الجزائر ( العاصمة )
   إلى كل من يحن قلبه لمسعد (منعم )  - المنتدى يعطي صورة بسيطة لهذه البلدية العريقة في أصالتها      
الى كل الجمعيات و النوادي في بلدية مسعد ... الى كل من يريد ان يشهر نشاطات هذه الجمعية او النادي ان يتصل بهذا المنتدى

شاطر | 
 

 مسعد تحتضن الإحتفال بالطفل الإفريقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بريدع
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1206

مُساهمةموضوع: مسعد تحتضن الإحتفال بالطفل الإفريقي   2011-06-17, 15:41




أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالأسرة وقضايا المرأة نوارة جعفر في خلال الورشة الثانية لتمكين المرأة، بأن المرأة هي المحور الأساس في الاهتمام بالأسرة...يأتي هذا بالتعاون مع الأمم المتحدة، وممثل اليونسيف ومنسق مجلس التعاون الإسباني الجزائري، و كذا بمشاركة مختلف الفعاليات أين سيتم إنشاء مركز بهذا الخصوص ليقوم بدعم المرأة، و الذي يعتبر كتجربة أولى في ولاية الجلفة بعد الورشة الأولى التي كانت بالجزائر العاصمة..

وأكدت رئيسة البرنامج في حديثها لـ"الجلفة إنفو" على أن الأهداف التي يقوم عليها هذا البرنامج مندرجة في السياسة الوطنية، بتعزيز وجود المرأة في المجتمع، وبمساهمة مالية من طرف مجلس التعاون الاسباني وباقي الشركاء كمساعدات تقنية..

في حين قسمت الورشات على عدة مجموعات للتطرق بإسهاب في هذا الموضوع، وإيجاد مركز لتمكين المرأة داخل المجتمع.

الأطفال يفتقدون للمرافق في يوم الطفل الإفريقي.

وفي اليوم الثاني من زيارة العمل، تمت زيارة مدرسة صغار المكفوفين حيث وقفت الوزيرة على العمل الذي تقوم به المدرسة في مجال حقوق الطفل، معطية اشارة انطلاق القافلة الطبية للمرضى في المناطق النائية، فيما تم تقديم شهادات وتكريمات للأطفال.

كما زارت وزيرة الأسرة مدينة مسعد، في إطار يوم الطفل الإفريقي الذي احتفل به هذه السنة بمسعد بعدد من المداخلات حول وضعية الطفل في الجزائر، أين أكدت الوزيرة في تدخلها أن هناك أطفال الشوارع وأطفال في الشوارع، وأن القوانين الجزائرية تسعى لحماية الطفل، مؤكدة أن الطفل الجزائري بخير مقارنة بما يعيشه الطفل الإفريقي، وأن الاهتمام بالطفل من حقوق الإنسان...

موضحة بأن الوزارة يتمثل دورها في تقييم ما تقوم به كل الأطراف المشاركة في الاهتمام بالطفل في الجزائر، وقد أوردت بهذا الخصوص بعض من أسباب وجود الأطفال في الشوارع من بينها تدني العاطفة الأسرية والتفكك داخلها وتفشي الأمراض الاجتماعية إضافة إلى تعنيف الأطفال.

و يتجسد الاهتمام بحقوق الطفل من خلال المخطط الخماسي حيث أكثر من 40% موجهة في هذا المجال ...


وتطرق المتدخلون إلى وضعية حقوق الإنسان في الجزائر عموما وفي الجلفة خصوصاً، حيث تؤكد الأرقام على أن كثيرا من الأطفال يعيشون في الشارع، مما ينمي عديد الظواهر السلبية داخل المجتمع، وأكد المتتبعون على ضرورة إيجاد هيأة للاهتمام بهذه الفئة، حيث أن الأطفال يفتقدون للمرافق الخاصة بهم.

وذكرت عميد الشرطة "مسعودان خيرة" في تدخلها عن الأطفال ضرورة الاهتمام بهم وابعادهم عن الخطر وفي حالة وقوعه السعي لإدماجهم داخل أسرهم، وأكدت على أن من الأسباب الحقيقية لذلك هي تدهور القيم الأخلاقية، و كذا الغزو الإعلامي وتفكك الأسرة ، وفي خلال الوضعية الوطنية في مجال جنوح الأحداث المسجلة من طرف مصالح الشرطة خلال سنة 2010 تبين معالجة 6567 قضية، تورط فيها 9196 حدث من بينهم 309 فتاة، أمّا فيما يخص الرقم المسجل لعام 2009 قدر بـ 7133 قضية تورط فيها 9984 حدث من بينهم 315 فتاة، في حين أن الأربعة أشهر من هذه السنة قد شهدت 3559 قضية، ممّا يوضح استمرار هذه الظاهرة و استفحالها في المجتمع.

وتحدث الأستاذ "حساني رشيد" من جامعة الجلفة عن "سيكولوجية أطفال الشوارع وآليات التصدي للظاهرة" ، ومن بين الحلول المقترحة الاعتراف بحقوق الطفل، وتفعيل المؤسسات الغير رسمية وتدعيمها، وإنشاء فرق متنقلة بالإضافة إلى الاهتمام بالجانب الثقافي للمجتمع..

فيما تطرقت "غول خيرة" عضو بالمجلس الشعبي الولائي إلى أسباب ونتائج وجود أطفال الشوارع، مدينة الجلفة أنموذجا، حيث أكدت على خطورة هذه الظاهرة التي لا تعرف تفاقما كبيرا في الجلفة، إلا أن ذلك يهدد الأطفال من خلال الانتشار للأحياء القصديرية وظاهرة التسول، مستشهدة بمجموعة من الصور توضح ما تعيشه مدينة الجلفة في هذا الخصوص.

و بدورها تدخلت الشبكة الجزائرية للدفاع عن حقوق الطفل "ندى" حول تجربتها في الخط الأخضر، و تضم الشبكة التي كانت انطلاقتها سنة 2006 ، أكثر من 100 جمعية و منظمة غير حكومية عبر التراب الوطني...

عُــيُــونُ .. "منتدى مسعد"

الأطفال ينشدون بـ "بَشْمَاقْ" في يوم الطفل الإفريقي..

لم يفهم الكثير من الحاضرين سر إنشاد التلاميذ في الاحتفال باليوم الإفريقي، بأحذية بالية "بَشْمَاقْ" ، في وجود وزيرة الأسرة وفي حدث يحتفل بالطفل الإفريقي وفي السياسات المختلفة للاهتمام بالطفولة...معروف عن مسعد كرمها وحضورها القوي في المناسبات، فأين البلدية والدائرة التي تحتضن الحفل من الاهتمام بصورة البرعمات اللاتي أنشدن على بوكحيل -على الأقل في يومهم هذا -

مسعد من دائرة إلى ولاية ..

قادت وزيرة الأسرة نوارة جعفر زيارة إلى مدينة مسعد بالجلفة، للاحتفال بيوم الطفل الإفريقي وفي معرض حديثها ذكرت أن "ولاية" مسعد تحتضن هذا اليوم، وهو الأمر الذي أسعد المسعديين، فيما تداركت الوزيرة الأمر ، متمنية أن تكون هذه بشرى لأهل المنطقة ان شاء الله، فهل سترتقي مسعد من دائرة إلى ولاية؟

ممثل الأمم المتحدة تبهره الألبسة التقليدية..

أعجب ممثل الأمم المتحدة السيد "مامادو امباي" خلال الزيارة التي قادته لولاية الجلفة، بالألبسة التقليدية التي تختص بها المنطقة، وفي زيارته للمعارض المختلفة في مسعد وقف كثيرا عند الألبسة وخصوصا المنسوجات الوبرية.

الوزيرة نوارة جعفر سياسية بامتياز..

أظهرت وزيرة الأسرة اهتمامها الكبير بالاستماع إلى الجمعيات ومختلف المواطنين من خلال حديثها لهم وطول صبرها معهم على الرغم من البرنامج المسطر، على عكس ما كان من زيارات لبعض الوزراء الذين يسارعون للذهاب، دون الحديث مع المواطن وهو الأمر الذي شدد عليه رئيس الجمهورية في توجيهاته لطاقمه الحكومي.

كما كانت مداخلتها في مسعد على الرغم من طولها غير مملة، و قد تفاعل معها الحضور خصوصا في حديثها للمسعديين من أجل فتح المجال للمرأة أكثر لا سيما في الانتخابات.





دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ ××× وَطِبْ نَفساً إذَا حَكَمَ الْقَضاءُ

وَلا تَجْزَعْ لِحَادِثة الليالي ××× فَمَا لِحَوَادِثِ الدُّنْيَا بَقَاءُ

وَكُنْ رَجلاً عَلَى الأَهْوَالِ جَلْداً ××× وَشِيْمَتُكَ السَّمَاحَةُ وَالْوَفَاءُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسعد تحتضن الإحتفال بالطفل الإفريقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بلـــدية مسعد تـــرحب بكم :: منتدى الاقسام المنوعة :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: