بلـــدية مسعد تـــرحب بكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة سهلة و مهلة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اضف هذا التولبار الرائع إلى متصفحك  تولبار مسعد  http://djelfamessaad.ourtoolbar.com/
بلدية مسعد بين أيديكم
اعلان فتح خط للمسافرين مسعد ( منعم ) الجزائر ( العاصمة )
   إلى كل من يحن قلبه لمسعد (منعم )  - المنتدى يعطي صورة بسيطة لهذه البلدية العريقة في أصالتها      
الى كل الجمعيات و النوادي في بلدية مسعد ... الى كل من يريد ان يشهر نشاطات هذه الجمعية او النادي ان يتصل بهذا المنتدى

شاطر | 
 

 20 اوت 2013 ...20 اوت 1955 / 1956 ... ذكرى وعبرة . مع الأستاذ قرّود امحمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بريدع
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1206

مُساهمةموضوع: 20 اوت 2013 ...20 اوت 1955 / 1956 ... ذكرى وعبرة . مع الأستاذ قرّود امحمد    2013-09-29, 07:07

20 اوت 2013 ...20 اوت 1955 / 1956 ... ذكرى وعبرة .

تعود الذكرى السابع و الخمسون لهجوم الشمال القسنطيني و السادسة والخمسون لمؤتمر الصومام لتذكرنا بتضحيات اولائك الرجال من اجل اهداف رسموها ومبادئ آمنوا بها و غاية خرجوا من اجلها شعارها : ( إما نصر وبعده سياده او موت يحمل الشهادة ) .

لقد كان هجوم 20 اوت 1955 تحديا قاده زيغود سوسف مدة اسبوع كامل ومثّل نقطة تحول حقيقية في مسار الثورة التحريرية ، فكان التحام بين جيش التحرير والشعب لتأكيد الوحدة الوطنية ، وتحدي ...عدو استيطاني ظن ان ـ كما قال ديغول ـ ( انه باقي في الجزائر و إلى الابد ) .

لقد كنت تلك الانتفاضة تفنيدا لادعاء فرنسا أن الثورة لا يقودها او يؤمن بها سوى متمردين و قطاع طرق ومرتزقة ، كما كانت رسالة للمترددين للالتحاق بالثورة و التأكيد على التحام الشعب بثورته .

ارتكب العدو الفرنسي في حق اهل الشمال القسنطيني مجازر رهيبة لثنيهم عن الوقوف في صف ثورتهم ، وقد وصف ( جندي فرنسي) تلك المذبحة بقوله : (جمعنا الاسرى وسطرت مدافع الرشاشات امامهم ثم اطلق الرصاص ، و بعد 10 دقائق انتهى كل شيء ، وكانت اعدادهم هائلة إلى درجة ان دفنهم استوجب الجرافة ) .
إن فرنسا الاستعمارية كانت تلميذا غبيا ، لم ستقرئ سنن التاريخ وظنت ان المجازر و ارهاب الآلة الحربية سيثني الشعوب عن تحقيق تطلعاتها و آمالها في الحرية و الكرامة .

لقد زادت هجومات الشمال القسنطيني ـ وما صاحبها من قمع ـ الثورة اشتعالا فتناقلت اخبارها و عمت كل ربوع الوطن وانضمت إليها كل الفئات المترددة خاصة المركزيين .
* جاء مؤتمر الصومام 20 ات 1956 ـ المنعقد بقرية ايفري جنوب بجاية ـ استمرارا لانتفاضة الشمال القسنطيني ، وقد كان صغيرا في حجمه كبيرا في سمعته ، لقد اعطى للثورة صبغتها التنظيمية و رسم استراتيجية تضمن استمراريتها ، ومن ابراز ما قام به .
ـ تكوين المؤسسات الثورية مثل المجلس الوطني للثورة CNRA ، و هو بمثابة برلمان الثورة ، و لجنة التنسيق والتنفيذ CCE (التي اخذ ت صفة الحكومة ) .
ـ تقسيم البلاد إلى 06 ولايات حيث ظهرت الولاية السادسة إلى الوجود والتي من ضمنها الجلفة .
ـ اكد اولوية الداخل على الخارج ، و السياسي على العسكري ...

* لقد كانت 20 اوت 1955 / 1956 محطات تاريخية بارزة في تاريخ الجزائر المعاصر لكن ما الدروس و العبرة المقتبسة من كل تلك التضحيات ؟ .
إن الاحداث التاريخية في حياة الشعوب لا تذكر من اجل الذكر فقط أو الافتخار والتغني بالماضي بل من اجل الاعتبار ، فالأمة التي لا تقرأ تاريخا لن تحسن قيادة الحاضر ولا صياغة المستقبل ، بل إن الامة التي تهمل تاريخها امة مجنونة الان التاريخ للأمم كالعقل للأفراد .

يتوجب علينا اليوم العرفان و الوفاء والتمجيد لأبطال الجزائر الذين روت دماؤهم الزكية ارض الجزائر فأنبتت رياحين الاستقلال ، وان نأخذ من تاريخنا العظات و العبر لنبني حاضر و مستقبل الجزائر ، ومن تلك الدروس و العبر التي نستجليها :
ـ أن ثوار حرب التحرير تحدوا ما كان يبدو مستحيلا ونجحوا في بلوغ غايتهم وهذا ما يدفعنا اليوم الى تحدي الصعاب الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية والتكنولوجية ونحن على يقين من تذليلها و الارتقاء بالجزائر إلى مصاف الدول الراقية .
ـ أن رجال الجزائر العظماء ضحوا في اصعب الظروف بأموالهم وأوقاتهم وأنفسهم من اجل الجزائر و ولم ينتصروا لمصلحة ذاتية او جهوية ، و هذا ما يستوجب على كل جزائري اليوم أن يجعل مصلحة الوطن فوق كل المصالح .
ـ أنّ الشهداء تركوا امانة ستبقى معلقة في اعناق كل الجزائريين خاصة المسؤولين منهم وأن كل من تقلّد منصبا في هذا الوطن ولم يؤد واجبه فقد خان امانة الشهداء .مشاهدة المزيد






دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ ××× وَطِبْ نَفساً إذَا حَكَمَ الْقَضاءُ

وَلا تَجْزَعْ لِحَادِثة الليالي ××× فَمَا لِحَوَادِثِ الدُّنْيَا بَقَاءُ

وَكُنْ رَجلاً عَلَى الأَهْوَالِ جَلْداً ××× وَشِيْمَتُكَ السَّمَاحَةُ وَالْوَفَاءُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
20 اوت 2013 ...20 اوت 1955 / 1956 ... ذكرى وعبرة . مع الأستاذ قرّود امحمد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بلـــدية مسعد تـــرحب بكم :: منتدى بلدية مسعد :: بلدية مسعد :: قسم تعريف البلدية ( مسعد)-
انتقل الى: