بلـــدية مسعد تـــرحب بكم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة سهلة و مهلة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اضف هذا التولبار الرائع إلى متصفحك  تولبار مسعد  http://djelfamessaad.ourtoolbar.com/
بلدية مسعد بين أيديكم
اعلان فتح خط للمسافرين مسعد ( منعم ) الجزائر ( العاصمة )
   إلى كل من يحن قلبه لمسعد (منعم )  - المنتدى يعطي صورة بسيطة لهذه البلدية العريقة في أصالتها      
الى كل الجمعيات و النوادي في بلدية مسعد ... الى كل من يريد ان يشهر نشاطات هذه الجمعية او النادي ان يتصل بهذا المنتدى

شاطر | 
 

 تعريف اخر لمدينة مسعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بريدع
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1206

مُساهمةموضوع: تعريف اخر لمدينة مسعد   2009-08-29, 06:35




مـقـدمـة :

إن من أجمل مايثلج الصدر ويحيي القلب هي تلك السعادة التي يشعر بها المرء أن يرى ثمرة جهده وهي تبزغ للوجود ، وجهدنا المتواضع الذي إن دل إنما يدل على إرادة الأساتذة لتكريس روح المثابرة من لدن التلاميذ، ولعل هذا المجهود المتواضع مثلاً حيًا وشاهدًا على هذا البحث الذي يتطرق إلى تقريب معلوماتنا كطلبة من تاريخ مسعد وحاضرها ( تأسيس ، تقسيم إداري ، تاريخ وآثار ، الوجود الروماني ، التـطـور العمراني بالمنطقـة .





تـأسيس المدينة :
على ضفاف الزمن تقف على ربوة الآتي ، إطلالة أبدية تلوح للآتي ، تمد ذراعيها جنوب مقر ولاية الجلفة ، بعد مسافة الساعة على بعد 76 كلم، مدينة تسكن في قلوب أهلها ، إتكأت على سفح الجبل تمشط شعرها على صفحة الوادي ، تخاصره ويخاصرها ، قصة عشق أزلي يحكيها ، يهمس في أذنيها ، بسر الأنس منذ أن كانوا هنا ، من أيام الرومان .
بنيت في القرن الثاني الميلادي 193 ، بناها القائد الروماني كاستليوم ديميدي ، هذه المدينة التي يقطنها ما يفوق الثمانين ألفا من أبناء سيدي نائل، الذين استقر بهم المقام في هذه المنطقة .

التقسيم الإداري لمدينة مسعد :
مدينة قديمة جديدة حاضرة غناء تتربع على مساحة تقدر بـ 9744.47 كم2 ، يتموقع سكانها بكثافة تقدر بـ 15.71 نسمة في الكلـم2 يعيشون معظمهم على الفلاحة الموسمية ورعي الأغنام يرتحلون بها صيفا وشتاء من الجنوب إلى التل الغربي ، ولقد دخلت في التقسيم الإداري لسنة 1974 لتصبح عاصمة لدائرة تربط بين عدة ولايات لها من الأهمية الوطنية مالها كولاية الأغواط وغـرداية ، وورقلة ، وبسكرة ، فزادها هذا التمركز بين هذه الولايات استراتيجية لموقعها مما جعلها مدينة حضارية تتطلع إلى المستقبل بعيون ملؤها الأمل والتحدي ، محاولة بذلك إعادة مجدها التاريخي بنظرة واقعية يتطلع من خلالها أبناؤها إلى استثمار مخزونها التراثي والطبيعي والاجتماعي وذلك بعد أن صنفت مؤخرا كبلدية سياحية مناخية ولما أصبحت السياحة تعرف اليوم بالصناعة السياحية التي يجب أن تتوفر لها موادها الأولية كالمناطق التاريخية ، والمناطق الطبيعية والصناعات التقليدية والعادات والتقاليد .
ولما كانت مدينة مسعد متميزة بهذا الكوكتال من المواد السياحية دون غيرها من مدن الوطن لا من حيث التنوع فحسب ولكن من حيث تمييز هذا التنوع وحسب الدراسة التي قامت بها بعض الهيئات المختصة في السنوات الثمانينات في ولاية الجلفة حيث قسمت الولاية إلى محيطين سياحيين ، وكان المخيط الأول هو محيط مسعد الذي عاصمته المدينة وتتمثل في : ـ الجلفة ـ سيدي مخلوف ـ مسعـد .
مسـعـد التـاريـخ والآثـار :
إذا وقفنا على تاريخ هذه المنطقة فإننا نقف بعيدا ونتوجه إلى البدايات حيث نجد أن الإنسان إستوطن هذه المنطقة منذ العصور الأولى .. بدءا من العصر الروماني إن لم نذكر العصور التاريخية الأولى كالعصر الحجري القديم والجديد والعصر النوميدي ، حيث تواجد الإنسان بها تواجدا محتشما وإن لم يخلف بعض المآثر التاريخية ، لكننا وفي العهد الروماني نجد أنفسنا أمام بدايات التمدن الإنساني حيث عرفت المنطقة أزهى فتراتها وشهدت ميلاد مدن وعروش بقيت آثارها ماثلة للعيان تتحدى الأزمان مازالت .
صحائفها منقوشضة بلسانها علة من يرى معروضة كالرسائل :
تدل على عيش بها طال حقبا ولكنه ولى كأحلام قائـــــل
الـوجـود الـروماني بمسعـد :
نعم لقد استوطن الرومان هذه المنطقة وأقاموا بها درعا لإمبراطوريتهم سنة 198 بعد الميلاد .
حيث أقام القائد الروماني كاستليو ديميدي قلعته المشهورة والتي مـازالت تحمل إسمـه إلـى الآن ويسمـى بـاسمـه جنـوب المدينـة ( دمــد)، ومازالت آثارها واضحة ولقد وجد بها بعض الأواني الفخارية التي تدل على أنها تحتوي على مخزون ثري من الآثار التي تعكس تاريخ المنطقة وكما توجد بها دشرة البارود التي استخرج منها المنقوشة بالرومانية ( موجودة بالمتحف التاريخي بالجلفـة ) بالإضافة إلى القرية الموجودة بمدينة عمورة ، هذه المدينة الجبلية التي يوجد بها بعض الآثار ( آثار أرجل لطائر ضخـم ) يقال أنها ما قبل الطوفان . كما نجد بعين الناقة بعض الرسوم لحيوانات الطاسيلي بالإضافة إلى لوحة (( العاشقان الخجولان )) (مصنفة عالميا) وحجرة سيدي بوبكر وخنق هيلال، والمويلحة وغيرها من مئات النقوش الصخرية التي تعود إلى ما قبل التاريخ .
ونجد بزكار القرية البربرية التي مازالت آثارها ماثلة للعيان إلى الآن كما نجد بهذه المنطقة قبور بني سفاو .. فكل هذه الآثار لا بد أن تخلق نوعا من السياحة الاستكشافية .
إن موقع مسعد إستراتيجي جعل لها تنوعا في المناخ والجغرافيا حيث أن مناخها له طبيعة مناخ البحر الأبيض المتوسط، يتغير نحو المناخ القاري لكونه قريب من الصحراء كما أن المنطقة هي منطقة عبور للمناطق الجافة المتواجدة بالجنوب مما جعلها تجمع بين الصحراء في رمالها وصفاء سماءها وتواجد النخيل بها . وبين التل الشمالي في وجود الأشجار وبعض النباتات الخضراء كالضايات ( ضاية بن حراث وبوذم والقعو وأشحيمات وغيرها مما يوفر مناظر سياحية قلما توجد في مكان آخر ( الضاية والواحة ) كما نجد المنطقة المحمية بقوة القانون وهي منطقة التوسع السياحي وتقدر بـ 4.5 هكتار والمخصصة للمشاريع .
التـطـور العمراني بمنطقـة مسعـد :
دخلت الكهرباء وشبكة المياه والهاتف مدينة مسعد في عهد الإستعمار الفرنسي بشكل محدود وازداد انتشارها وعددها أكثر بعد الاستقلال حتى عمت أغلبية المدينة ، أما دخول الغاز فقد كان في بداية الثمانينيات أي 1981 .
إن أقدم مسجد لهذه البلدة هو مسجد التافزة المجاور لحيها القديم و العتيق ، الرحبة بالقرب من حي النواورة .
ا لـعـادات و الـتـقــالـيـد : إشتهرت مسعد بصناعة الزرابي والصوف والوبر وعٌـرفت مسعد بالبرنوس النائلي ، حتى ذاع صيته خارج حدود الوطن وكذا تشتهربعدة اكلات شعبية منها الشخشوخة والرفيس والكعبوش .
أقـدم الـمـؤسـسـات الـتـربـويـة :
* أقـدم ابتـدائـيـة : هي مدرسة سي أحمد بن عطيـــة.
* أقدم إكمالية :هي إكمالية شايب التجاني ومديرها سي عراشي .
* أقـدم ثانـويـة : هي ثانوية حاشي عبد الرحمــان .
* أقـدم مسجـد : المسجد المعروف بمسجد الحاج يحي بالجهة الشرقية من المدينـــة .
* أقدم حـي : هو حي الرحبة الذي يطلق عليه حاليا حي النواورة
وجـود أولاد نـائـل :
إسم نائل لم يكن معروفا في العربية القديمة وقد قالت الرواية أن أولاد نائل يعود أصلهم لرجل تقي صالح متميز بسماحته وورعه وتواضعه وكرمه ونبل أصله ، ولو كان البعد الموجود في سلسلة نسبه عن أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم ، إلا أن الأكيد أنه أحد أحفاده ، أي أنه من أحفاد فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، وأنه من نسل إدريس مؤسس مدينة فاس المغربية.
وحسب المصادر الموثوق في صحتها فإن نسبه هو :
محمد بن نائل بن عبد الله بن علال بن موسى بن عبد السلام بن أحمد بن علال بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن محمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن حسن المثني بن حسن البسط بن علي وفاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم .
ا لـخـاتـمـة :

في الختام نشكر كل من ساهم من قريب أو بعيد في إعطائنا هذه المعلومات القيمة والنادرة جدا ، خاصة وأن المراجع في هذا المجال قليلة إن لم نقل منعدمة الوجود ونرجوا أن يستفيد من بحثنا هذا المتواضع جدا غيرنا من طلاب العلم وغيرهم ممن يريد التطلع على ماضي مدينة مــســعــد .


عدل سابقا من قبل بريدع في 2010-01-13, 23:32 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
salah-87
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2

مُساهمةموضوع: رد: تعريف اخر لمدينة مسعد   2009-09-29, 01:40

بارك الله فيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك


على الافاده القيّمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
merezegue
وسام التواصل
وسام التواصل
avatar

عدد المساهمات : 661

مُساهمةموضوع: رد: تعريف اخر لمدينة مسعد   2010-10-29, 01:23


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلي على النبي صلى الله عليه وسلم

مشكور اخي وان جاء الرد متأخر


بارك الله فيك




أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم ..

السهل والمهل ...

توهج وتالق دائما...
وقلم راقي ياخذنا لصدق المشاعر..
ما اروع ماتجود به علينا...


المخلص merezegue
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف اخر لمدينة مسعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بلـــدية مسعد تـــرحب بكم :: منتدى بلدية مسعد :: بلدية مسعد :: قسم تعريف البلدية ( مسعد)-
انتقل الى: