رحلة للسّعادة - اللون الأزرق : حلقة اليسر والسماحة
ناس كتير نفسها تكون سعيدة .. بس هى مش عارفة اية الحاجات اللى لو عملتها اعيش سعيد .. مجموعة اليوم من اهم المجموعات لو عملتها تسعد ... اسمها لو قلبك كبير تسعد .
يعنى اية قلبى كبير .. فية 3صفات .. الرضا – العفو عن الناس – اليسر والسماحة ... ورمزنا له باللون الازرق لون الصفاء والنقاء لون السماء الصافية .
مجموعة رمزنا لها باللون الازرق ... لون البحر والسماء ... كل ماتشوف اللون الازرق .. افتكر القلب الصافى .. يعفور يرضى سهل .. صاحب قلب كبير .
هل انت شخصية مرنة – سهلة ام معقدة – ميسرة ام معقدة .. دية كلها مصدر اساسى جوة قلبك للسعادة او التعاسة .
شعار هذة الحلقة حديث النبى " المؤمن هين لين سهل " .. وحديث عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ألا أخبركم بمن يحرم على النار ، وبمن تحرم عليه النار ؟ على كل قريب هين سهل )) الترمذي
لها 3محاور ..
1- انت مرن ولا جامد
2- ميسر على نفسك وعلى الناس ولا معقد متشدد فى التعامل مع الناس .
3- التيسير فى الدين .
المحور الاول :- انت مرن ولا جامد .
ما معنى شخصية سهلة ... سهلة مش معناها مش عميقة أو مش قوية مش معناها سطحية ومش معناها خفيفة معناها مش معقده
مش سيئة الظن
مش متشدده فى التعامل مع الناس " الزوجه – التجارة " .
مش مبالغه فى الحساسيه فى تفسير تصرفات الناس يقلق او يغضب او ياخذ موقف من الناس لاى تصرف يفسرة غلط او حتى صح بس يكبره .
مش خائفة دئماً ان الناس تنتقدها
مش متشدده فى الدين يصعب على نفسه وعلى الناس
استقصاء هل انت شخصية سهلة ام معقدة ام متشدده ياترى تاخد كام من عشرة ؟
هل بتفوت اخطاء الناس لما يغلطوا ولا واقف لهم على الواحده ؟ لو اقل من 6درجات .. نقطة هم وضيق فى نفسك وغيرك .
هل لما بتدخل بيتك ولادك ومراتك يفرحوا لما تيجى ولا يتكهرب البيت ؟ ياترى بيفرحوا لما تسافر وتبعد ولا دايما نفسهم تكون معاهم ؟
ياترى رفعت كام قضية فى حياتك وعلى مين هل انت كثير التقاضى كتير ؟
هل تسئ الظن بالناس وتتوقع منهم الشر والسوء والخيانة ؟
هل دائماً خجل قلق على منظرك امام الناس ؟
هما 10اسئلة تعرف بيهم انت شخصية سهلة ام معقدة
لو اقل من 5 شخصية معقدة متشددة مش مرنة ولا سهلة ... مش صاحب قلب كبير.
عكس الشخصية السهلة 10شخصيات
معقد – متشدد – سئ الظن – يميل للتعسير والتضيق على نفسه وعلى الناس – متنطع - متصيد لاخطاء الناس - مبالغ فى الحساسية .... ياه كل دول عكس كلمة سهل
النبى والمرونة فى اتخاذ القرار .. والله سعادة كبيرة .
" كن مرناً" تنازل عن الفرعيات من اجل كسب الاخرين والتآلف معه .
بشئ من التنازل تتجنب كثيراً من الصراع والخصومة … بشئ من التنازل يقل عدد كبير من حالات الطلاق لعدم استعداد اى طرف عن التنازل عن جزء من من اختيارته بينما يريد الطرف الاخر ان يتنازل هو . .. كن مرناً وتنازل من اجل الا تخسر الاخر
- فى الحديبية : " قالوا اكتب يا على: بسم الله الرحمن الرحيم. فقال سهيل بن عمرو مندوب قريش معترضا: اكتب ما نعرفه من قبل، اكتب باسمك اللهم. فقال النبي: امحها يا على، واكتب باسمك اللهم، هذا ما عاهد عليه رسول الله فاعترض مندوب قريش قائلاً: من قال أنك رسول الله؟ لو نعلم أنك رسول الله لما حاربناك، اكتب اسمك واسم أبيك. فقال: نعم والله إني لرسول الله وإن كذبتموني امحها يا على، فقال على: والله لا أمحوها أبدا، فقال النبي: امحها يا على فقد يأتي يوم تكون في مثل هذا الوطن وأنت مضطهد "يتحدث عن الفتنة وكأنه وحي"، فقال على: والله لا أمحوها أبدا. فقال النبي: أرنيها يا علي، فأشار على علي العبارة، فمحاها النبي بأصابعه" . التنازل مش ضعف بالعكس لايقوم به الا واثق فى نفسه وفى قدراته … بالعكس غير القادر على التنازل ضعيف لانه يخاف ان يخسر كل شئ .
- حتى فى الدين :- قاعدة يجوز ترك بعض الفروع من اجل تأليف قلب المخالف .
– احمد بن حنبل وترك البسلمة جهراً الا فى المدينه لان اهلها يجهرون بالبسملة
- الشافعى وتغير فقه فى مسجد ابو حنيفة ... الإمام الشافعي صلى في مسجد الإمام أبي حنيفة مرة صلاة الصبح ولم يقنت والقنوت سنة مؤكدة عنده لما انتهى قالوا له أنسيت يا إمام أنسيت القنوت أم غيرت مذهبك قال :"لا هذا ولا ذاك ولكن احتراماً لصاحب هذا المسجد" يعني للإمام أبي حنيفة لأن الإمام أبي حنيفة كان لا يرى القنوت في الفجر. الجمود ضيق وتقفيل الدماغ حتى لو على حاجه صح بس فرعية .. ياعم فوت تسعد .. ياه ياما بيوت اتهدت على قفلة دماغ على حاجات هاينة وتسألهم بعدها بعد ما الاولاد بكوا لهدم البيت .... انتم اختلفتم على ايه .. يقول لك والله ما فاكر .. حاجه هايفة مسك فيها الشيطان الله يخرب بيته زى ماخرب بيتى .
خليك مرن ... فوت .. تنازل شوية .. الجمود احياناً سببه الكبر ... عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله ((لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر .)) مسلم
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : صنَّف رجل كتاباً في الاختلاف، فقال الإمام أحمد لا تسمِّه (كتاب الاختلاف)، ولكن سمّه كتاب السعة )) مجموع الفتاوى
عايز تعيش سعيد وتسعد من حولك .. كن مرنا سهلاً ..(( المؤمن هين لين سهل )) ..عن سهل بن سعد مرفوعا " المؤمن مألفة ولا خير فيمن لايؤلف " احمد
المحور الثانى :- التيسير فى المعاملة مع الناس .
هل تحب التيسير على نفسكوعلى الناس ولا متعنت معقد متشدد ؟؟
النبى فطرته ونمط حياته وطريقته فى الحياة كلها قائمة على اليسر---> شخصية النبى وسنته "ماخير رسول الله بين أمرين الا اختار ايسرهما مالم يكن أثماً فإن كان أثماً كان ابعد الناس عنه " ماخير مش بس فى الدين .. فى الدين والحياة والمعاملات والعلاقات والعادات .
نطبخ اكل ولا نشترى من بره ما الأيسر لأهل البيت
نسافر فى الليل ولا بكرة فى الصباح ايه الأيسر للمسافرين
خطبة الجمعه ايه الأيسرللناس كان يقصر خطبة الجمعه .
هذه طريقته فى الحياة .. المؤمن هين لين سهل
تخيل لو قلدت هذا الحديث كل امرين تختار ايسرهما عليك وعلى من حولك وتخيل جمال الحياة والسعاده . يبقى هذا الحديث يعطيك طريقة جميلة لحياة اسهل واسعد .
شر النا س الضيق على اهلة .. كيف يكون ضيقاً على اهلة ؟ عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( شر الناس الضيق على أهله ) ، قالوا : يا رسول الله ، وكيف يكون ضيقا على أهله ؟ قال : ( الرجل إذا دخل بيته خشعت امرأته ، وهرب ولده ، وفر عبده ، فإذا خرج ضحكت امرأته ، واستأنس أهل بيته ) رواه الطبراني
يسر على نفسك وعلى الناس فى طريقة حياتك .. " مايريد الله ليجعل عليكم فى الدين من حرج "
" يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر " هذه اردته بنا اليسر.. يقول الشافعى (فأريدوا لأنفسكم ما اراده الله لكم )
" يريد الله ليخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً "
وعد الله ان تعاملة معنا بيسر .." ان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا " يقول العلماء : ( إذا اختلف عليك امران فإن ايسرهما أقربهما الى الحق لقوله تعالى ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )
كل اتجاه الى التيسيرهو مقصد من مقاصد الشريعه .
يقول العلماء فى معنى " لايكلف الله نفسا الا وسعها " (إن الله عزوجل لايكلف النفس الا مايتسع فيه طوقها ويتيسر عليها دون مدى غاية الطاقة والمجهود فقدكان فى طاقة الإنسان ان يصلى أكثر من الخمس ويصوم اكثرمن الشهر ويحج اكثر من حجه ) فاكر النبى فى رحلة المعراج 50صلاة تخيل نويت اصلى 45 ...ثم جعلها خمساً (فنودى إنى قد أمضيت فريضتى . وخففت عن عبادى ، واجزى الحسنه عشرا ). ربنا لايكلف نفس الا وسعها وفيه ناس تكلف اولادها فوق وسعهم من منع فى خروج واجبات ومذاكرة فوق الطاقة .... توجية مستمر بلا انقطاع
- فى الأقتصاد: لضمان السرعة والمرونه فى المعاملات الماليه ...وهى من شرط النجاح " آية الدين " اشترطت كتابة الديون واستثنت الصفقات التجارية لانها تحتاج سرعه " إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم " فاشتراط الكتابة قد يؤدى لحرج ويضيع فرص الصفقات وارباح فيسر فيها لانجاح الصفقات .
- فى الزاوج: سهولة عقد الزواج بكلمة زوجتك .. قبلت ، عن عائشة رضى الله عنها انها قالت قال رسول الله " إن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها " رواه أحمد
شوفوا تعقيدات الزواج ... اصل بنت خالتها كانت شبكتها كذاوكذا وعمتها عملت فرح بنتها فى قاعة كذا بتكليف كذا ..لازم تسكن جنبى مش بعيد وتبوظ الجوازه
- البيع والشراء "رحم الله عبداً سمحاً اذا باع واذا اشترى سمحاً اذا اقضتى " هل انت سمح سهل فى الفلوس ..الفلوس تكشف الناس
- فى الجهاد : " الآن خفف الله عنكم وعلم ان فيكم ضعفاً " امام أكثرمن 2 ينسحب الا متحيزا الى فئة ..عمر انا فئتك .. فيه ناس تدخل فى معارك طاحنه امام خصوم محسوب من الأول انها خاسره بلا تفكير .. تعنت اوفهم خطأ للبطوله ... عمر انا فئتك
- القضاء: " دخل رجل الجنه بسماحته قاضياً ومقتضياً " رواه احمد
فيه ناس تفضل التقاضى عن جلسة صلح وديه .. فيه ناس تقاضى اخوها وعيلتها ويمنع ولاده يتصلوا بولاد عمهم ويقول لهم والاتكون عقوق الوالدين .
- مع الخدم ... عن أبى ذر رضي الله عنه ((رأيت أبا ذر الغفاري رضي الله عنه ، وعليه حلة ، وعلى غلامه حلة ، فسألناه عن ذلك ، فقال : إني ساببت رجلا ، فشكاني إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم : ( أعيرته بأمه ) . ثم قال : ( إن إخوانكم خولكم ، جعلهم الله تحت أيديكم ، فمن كان أخوه تحت يده ، فليطعمه مما يأكل ، وليلبسه مما يلبس ، ولا تكلفوهم ما يغلبهم ، فإن كلفتموهم ما يغلبهم فأعينوهم )) البخاري .
هل انت سهل مع خدمك ..تسامح على الاخطاء ...
- لو انت موظف فى مصلحة مسئول عن حاجات الناس :" اللهم من ولى من امر امة محمد شيئ فرفق بهم فرفق به ومن ولى من امر امتى شيئاَ فشق عليهم فاشقق علية " دعى علية بالشقاء .
- فى الديون : " وإن كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة "
عن أبى هريرة قال : قال رسول الله ((من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة . ومن يسر على معسر ، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة . ومن ستر مسلما ، ستره الله في الدنيا والآخرة . والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه)) مسلم
عن أبى هريرة ((من أنظر معسرا أو وضع له ، أظله الله يوم القيامة تحت ظل عرشه ، يوم لا ظل إلا ظله)) الترمذي
- حتى مع الحيوان ..(( عن عبد الله بن عمر رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم ((عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ، لا هي أطعمتها ولا سقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض)) البخاري
اختار الايسر لك ولأهلك ... هل انت سمح سعيد ؟؟
المحور الثالث :- التيسير فى الدين ... هل ممكن ان يكون الإيمان مصدر لشقاء الإنسان ؟ مستحيل ..لأ ممكن .. كيف ومتى ؟
عندما يتشدد فى الدين .. عندما يشق على نفسه وعلى الأخرين .. عندما يبالغ فى التشدد ظناً منه انه كده مؤمن اكثر .(( وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال هلك المتنطعون قالها ثلاثا)). رواه مسلم المتنطعون المشددون في غير موضع التشديد .
الإيمان القائم على التيسير مصدرسعاده وهناء للأنسان .. والتشدد فى الدين مصدر تعاسة وشقاء له وللأخرين " طه ما انزلنا عليك القرآن لتشقى " ولكن انزلناه لتسعد وتطمئن .
اجمل مافى ديننا انه دين اليسر والتيسير وليس دين المشقة والتشدد والتعسير .
لكل متدين عايز يسعد فى تدينة ولكل شاب مقبل على التدين ولناس بعيده عن حلاوة الإيمان محرومين من احلى سعاده فى الدنيا بسبب خوفهم من التدين لانهم فاكرين الإيمان والتشدد معنيان لعمله واحده أو لانهم شايفين متشددين حافظين قرآن واحاديث كثيرة بس متشددين ففاهمين انهم لوتدينوا لازم حيكونوا كدا . وكمان فيه ناس عايشين بهذا التيسير بس حاسين انهم مكسوفين من تيسيرهم ده لأنهم حاسين انه مش جامد زى غيرة فى المعلومات وكثرة العبادة مع انه اصلا كويس .
وانا صعبان عليا فوات السعاده علينا لبعدنا عن خير هذا التيسير ---> الدين يسر وهذا سر من اسرار جماله وحلاوته والسعاده اللى فيه .
لذلك حلقة اليوم تعريف اد ايه الدين يسر لأنك لايمكن تستمع بحلاوته الا وهو يسر . وحتى احفز كل خائف من الإيمان لاتخف ديننا يسر ... لاصدام بين الإيمان وبين حياتك الطبيعه ..اقبل ولا تخف فدينك يسر لتستمتع بسعاده وحلاوه مابهدها سعاده ولا حلاوه
الاسلام دين الشخصية السهله
- تعالوا الأول نشوف اد ايه هو يسر لنرى جمال الإسلام .
- ثم ثانياً نشوف النبى ونعيش معاه اليسر فى نفسه وتطبيقاً على نفسه .
- ثم ثالثاً ازاى النبى واجه المتشددين
- ثم اخيراً كيف يسر الله لك القرب منه فى الدنيا والأخرة حباً منه لك للتتذوق حلاوة وسعادة الإيمان
جمال الإسلام فى تيسيرة " مايريد الله ليجعل عليكم فى الدين من حرج "
" يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر " هذه اردته بنا .. اليسر يقول الشافعى (فأريدوا لأنفسكم ما اراده الله لكم )
" يريد الله ليخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفاً "
كل اتجاه الى التيسيرهو مقصد من مقاصد الشريعه .
يقول العلماء : ( إذا اختلف عليك امران فإن ايسرهما أقربهما الى الحق لقوله تعالى ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )
" هو اجتباكم وما جعل عليكم فى الدين من حرج " لايحب لكم المشقة فى الدين .
ذكر اليسر بصيغه المختلفة إحدى وأربعين مرة ، فى سبع وثلاثين آية
وذكر نفى لا جناح عليكم " لاحرج عليكم " خمساً وعشرين مرة ، فى اربع وعشرين آيه .
وذكر التخفيف بصيغه المختلفه سبع عشر مرة فى سبع عشر آية .
يقول النبى (إن خير دينكم أيسره ، إن خير دينكم ايسرة "وقال فى لفظ اخر : ( إنكم امة اريد بكم اليسر)رواه احمد
سئل النبى اى الدين أحب الى الله فقال الحنيفه السمحه " قال ابن القيم : " جمع الله عزوجل فى هذة الشريعة بين كونها حنيفية وكونها سمحة فهى حنيفية فى التوحيد . سمحة فى العمل )
والنبى جعل السهولة فى التعامل وفى شخصيتك دليل ايمانك " المؤمن هين لين سهل " ( والله صاحب هذه الشخصية سعيد ويسعد من حوله ) ..الله .. تخيلوا هذة الشخصية ... هو ده المؤمن والمعقد والمتشدد مهما حفظ قرآن وليس سهلاً فليس بمؤمن .
عن عبدالله بن مسعود قال قال رسول الله
حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس )الترمذى
عن ابى الدرداء انه قال قال رسول الله ( ما أحل الله فى كتابه فهو حلال ، وماحرم فهو حرام ، وماسكت عنه قهو عافيه فاقبلوا من الله العافيه ؛ فإن لم الله لم يكن نسياً ثم تلا هذة الآية (وماكان ربك نسيا) الحاكم
الأصل فى الأشياء الأباحه كل حاجه حلال والحرام فقط هو اللى محتاج دليل . الدليل لمن يريد التحريم " " قل تعالوا اتلوا ماحرم ربكم عليكم " " هوالذى سخر لكم مافى الأرض جميعاً وسخر لكم مافى السموات والأرض جميعا منه "
وجعل 10 أسباب للتخفيف : 1) الحاجه 2) السفر 3) المرض 4) أعذار النساء 5) النسيان
6) الخطأ 7) الجهل
الأكراه 9) الضرورات كثيراً ماتقرأ هذة الآيه بين الكلام عن أوامر وقواعد ثم ينزل فى أخرها " الا ماضطررتم اليه " أويقول " فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلااثم علية "
10) الأعذار لاأحد أحب اليه الأعذار من الله . لااحد يقبل اعذار المعتذرين رغم اخطاؤهم الواضحة مثل الله. فيه اعذار لايمكن انت تقبلها حتى من ابنك لكن الله يقبلها .على بن ابى طالب يقول " لوقيل لى يوم القيامة سنجعل حسابك لابوك وامك لرفضت لأن الله سيكون ارحم بى من البى وامى "
وجعل الأمر بالتيسير فى كل مجالات الحياة :-
- العقيدة سهله اوى " وما امروا الا ليعبدوا الله .." هكذا بلا تعقيد
- العبادة :- الصلاة الجمع والقصر فى السفر. التيمم "وإن كنتم على سفر ولم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً" .
الصوم }شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
" الحج "واتموا الحج والعمرة لله فإن احصرتم فما استيسر من الهدى "
على فكرة اصل كلمة مشقة فى اللغه عجيبة هى من الصعوبه بس ليه سميت مشقة . اصل كلمة مشقة من الشق اى نصف الشئ ---> اى لاتستطيع ان تبلغه بكل كيانك بل بشقة ..نصفك .." لم تكونوا بلغيه الا بشق الأنفس " اى كأنه ذهب ½ أنفسكم حتى تبلغوه .
- فى التعامل مع الناس " خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين "
" والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين "
الناس فاكرة ان تقوى الله دليلها انه متشدد .. ربنا يقول عكس ذلك ... " ومن يتق الله يجعل له من امره يسراً "
وبشر المنفقين بالتيسير فى دنيا واخرة " فأما من اعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسرة لليسرى "
هذا هو اسلامنا السهل الجميل .
البعض يظن ان التشدد من علامات الإيمان ..غلط التشدد شقاء .
هناك شرط واحد فقط لكنه اساسى .. الا يعارض التيسير نص فى كتاب الله أو سنة رسول الله لانها أصل التيسير والتيسير يمتعك بسعادة الإيمان .
السهوله باب الحب ... جبلت الناس على حب من يسهل عليها امر دينها ودنياها
طب هو ليه الإسلام جعل التيسير مهم كده ---->
1) اليسر فى اللغه معناه البساطة والسهولة . السهولة والبساطه ضمانه للأستمرار فى تحقق الانجاز وبالتالى نجاح ----> سعادة
لذلك يقول النبى " احب الأعمال الى الله ادومه وان قل "
2) والسهولة والبساطه ايضاً تضمن الأنتشار الأكثر. الشئ المعقد لايقبله الا قلة قليلة ذات صفات معينة عظيمة وقويه بس لايمكن تعميمة على كل البشر ... البساطة والسهولة واليسر تقبلها النفوس
اكثر وبالتالى تنتشر اكثر واسرع .
المشقة والعنت والحرج .. عبء نفسى ..زهق .. انقطاع .. فشل
من اسباب انتشار الإسلام فى قارة اسيا انه دين بسيط غير معقد .. عقيدة سهلة .."لا اله الاالله " نؤمن بكل الأنبياء ومحمد صلى الله علية وسلم خاتمهم
التيسير منهج لكل الناس والتشديد لقلة قليلة موافقات الشاطبى .. التشدد لايجيدة الا قليل من الناس لو ارادوا تعميمة على الأمة تفسد الناس .
3) وهوايضاً عدم استهلاك الطاقة الأنسانية لاتحقق الهدف ولا تحقق السعادة
طاقة التشديد عكس الفطرة حديث النبى " إن هذا الدين شديد فأوغلو فيه برفق فإن المنبت لاأرض قطع ولا ظهراً أبقى "
ضع طاقتك فى تيسير تستفيد منها فى امور اخرى كثيرة وتصل الى هدفك
عن سعد بن ابى وقاص قال ((كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " أيعجز أحدكم أن يكسب ، كل يوم ، ألف حسنة ؟ " فسأله سائل من جلسائه : كيف يكسب أحدنا ألف حسنة ؟ قال " يسبح مائة تسبيحة ، فيكتب له ألف حسنة . أو يحط عنه ألف خطيئة )) مسلم
عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم ((من قال : سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر )) البخاري
عن ابى سعيد الخدري رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم (( من صام يوما في سبيل الله ، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا )) البخاري
تعالوا نعيش مع رسول الله والتيسير فى حياته
النبى فطرته ونمط حياته وطريقته فى الحياة كلها قائمة على اليسر---> شخصية النبى وسنته "ماخير رسول الله بين أمرين الا اختار ايسرهما مالم يكن أثماً فإن كان أثماً كان ابعد الناس عنه " ماخير مش بس فى الدين .. فى الدين والحياة والمعاملات والعلاقات والعادات .
نطبخ اكل ولا نشترى من بره ما الأيسر لأهل البيت
نسافر فى الليل ولا بكرة فى الصباح ايه الأيسر للمسافرين
خطبة الجمعه ايه الأيسرللناس كان يقصر خطبة الجمعه .
هذه طريقته فى الحياة .. المؤمن هين لين سهل
تخيل لو قلدت هذا الحديث كل امرين تختار ايسرهما عليك وعلى من حولك وتخيل جمال الحياة والسعاده . يبقى هذا الحديث يعطيك طريقة جميلة لحياة اسهل واسعد .
كان يحب الشئ ويتركه خشية أن يشق على اصحابة وان يفرض عليهم اوعلينا من بعدهم
- صلاة الترويح صلى ليلة فصلى بصلاته ناس ثم صلى تانى ليلة فكثر الناس ثم اجتمعوا لليلة 3و4 فلم يخرج اليهم خشيت ان تفرض عليهم .
- دخول الكعبة عن عائشة خرج النبى من عندها وهو قرير العين طيب النفس ثم رجع وهو حزين .. إنى دخلت الكعبة وودت انى لم اكن افعل ..إنى اخاف ان أكون اتعبت من بعدى " الترمذى
- الأشارة للحجر الأسود وكان قادر يذهب اليه كل مرة ويقبلة .. تخيل لو كانت ديه سنته كان حصل ايه
- لولاان اشق على امتى لأمرتهم بالسواك "نظافة الفم " قبل كل صلاة .
- انى لأدخل الى الصلاة اريدأن اطيل فأسمع بكاء الصبى فأخفف من شدة وجد امه به .
- فى الدعوه . كان رسول الله يتخولنا بالموعظة خشية السأمة والملل وهو نبى الله وافصح الناس ويتنزل عليه الوحى .. انه التيسير .
من كتر ماهو حريص على عدم المشقة علينا يصفة القرآن بذلك " لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز علية ماعنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤف رحيم " . ومن رؤفته ورحمته التيسير ورفع المشقة والحرج حديث الحج " والحديث فيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف في حجة الوداع بمنى للناس يسألونه، فجاءه رجل فقال: لم أشعر حلقت قبل أن أذبح، فقال: " اذبح ولا حرج ". وجاءه آخر فقال : لم أشعر نحرت قبل أن أرمي فقال: " ارم ولا حرج".. فما سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شئ قدم ولا أخر يومها إلا قال : " افعل ولا حرج ".
أ) وحتى كلامة واوامرة أسلوب التسديد والمقاربة ---> "إن الدين يسر ولن يشاد الدين احد الا غلبه فسددوا وقاربوا وابشروا واستعينوا بشئ من الغداة والروحه "
يقول ابن القيم فى قوله صلى الله علية وسلم ( أن الدين يسر ولن يشاد الدين احد الا غلبة ) فى هذا الحديث علم من اعلام النبوة ؛ فقد راينا وراى الناس قبلنا . أن كل متنطع فى الدين ينقطع "
انت بسلوكك وتعاملك ..سدد .. التسديد معناه التصويب مثل الرماية أو الكرة فإذا لم يصب .. قاربوا قدر المستطاع .
وابشروا ..إذا قاربتم لاتحزنوا بل ابشروا ستصلوا للخير
استعينوا بالغدوة والروحه أوقات النشاط وليس طوال اليوم والقصد القصد تبلغوا بالأقتصاد فى الجهد واحدة واحده تصلوا الى اهدافكم دون مبالغه اوتكلف .
قوله صلى الله علية وسلم : خذوا من الأعمال ماتطيقون ، فإن الله لايمل حتى تملوا "
ب) حتى قصتة التى يعلمها "ان امراة دخلت الجنه فى كلب سقته ودخلت امرأة النار فى قطة "الأولى يسرت عليه والاخرى عسرت عليها .
انظر اليسر والتشدد طريقة حياة حتى مع الحيوان
ج) ثم وصيته الدائمة كان رسول الله اذابعث احد من الصحابة فى بعض أمورة قال " بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا " البخارى
د) دعاؤة " اللهم لاسهل الا ماجعلته سهلا وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا " " اللهم من ولى أمر شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ، ومن ولى من امر امتى شيئا فرفق بهم فارفق به "
هذا فى نفسه صلى الله علية وسلم فى فطرته فى شخصيتة والقرآن قوى فيه هذا المعنى
اصول التيسير فى البناء النفسى للرسول من القرآن
3 آيات فى 3 سور
1) " ونيسرك لليسرى " ستغرس فى نفسك حب الشريعه السمحه السهلة سورة 14فى النزول
2) سورة الشرح .. من اوائل مانزل 12فى النزول. الشرح السعه ووضع الوزر هو وضع للمشقة ورفع للذكرهونتيجة لهذة النفسية الرائعه . هذة الآيات السابقة هى شرح لمعنى التيسير الذى اعطاه الله لنفسية النبى ولذلك كل ماهوقادم فى حياتك من عسر ومشقة لايغير فى نفسيتك بل تعامل معه بنفس النفسية الميسرة المنشرحه واطمأن فإن مع العسر يسرا .. ولئن الدين بهذا اليسر فاقبل على الله " فإذا فرغت فانصب والى ربك فارغب ".
3) تطبيق عملى لليسر " لاتحرك به لسانك لتعجل به " على نفسك يارسول الله . النبى عندما يتنزل الوحى حريصا على الا تفوته كلمة واحده من هذا الوحى .. ويخشى ذلك فكان يكرر بسرعه ماسمعه من جبريل لكى يحفظة بشكل تام وذلك قبل ان ينتهى جبريل من القاء الوحى علية .. وكان يبدى خشية وقلقا وحرصا فى هذا الأمر لأنه شديد الحساسية لهذة الأمانه ... الى درجة أن القرآن الكريم نبه قائلا..(( لاتحرك به لسانك لتعجل به ان علينا جمعه وقرانه .. فإذا قرأنه فاتبع قرانه .. ثم ان علينا بيانه ) فطمانه الله لاتخف .
ثم انظر لتطبيقات النبى مع الناس فى كل مجالات الحياة كلها تيسير .. الإسلام الجميل ورسوله الميسر علينا .
1) فى اخطاء المساجد والمصلين: يا مارأيت خناقات فى المساجد بسبب اخطاء بعض الناس فى المساجد والصلاة . عن ابى هريرة رضى الله عنه قال :إن اعرابياً بال فى المسجد ، فثار علية الناس ليقعوا به .فقال لهم رسول الله صلى الله علية وسلم " دعوه حتى يكمل بولته واهريقوا على بوله ذنوباً من ماء او سجلاً من ماء فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين " ثم ناداه وعلمه (انما جعل المسجد للصلاة ولا ينبغى التبول فيه ) فقال الرجل اللهم اغفر لى ولمحمد ولا تغفر لأحد سوانا فضحك النبى : يا اعرابى لقد ضيقت واسعاً " يعنى هم ضيقوا عليه الإسلام الجميل السهل فحزنت فلا تضيق انت عليهم "البخارى
2) فى قضايا الترويح عن النفس واللهو النقى البعض يحرمها ويشدد على الناس فى لهوهم البرئ :عن عائشة رضى الله عنها أنا ابا بكر دخل عليها وعندها جاريتان فى ايام منى (يعنى تانى ايام العيد الأضحى ) تغنيان وتضربان . ورسول الله مسجى بثوبه فانتهرهما ابوبكر . فقال رسول الله عنه " دعهما يا ابا بكر ! فإنها ايام عيد " وقالت رايت رسول الله يسترنى بردائه ،وانا نظرالى الحبشة وهم يلعبون وانا جاريه فاقدروا قدر الجارية الربه الحاديثة السن ) رواه البخارى فاقدروا قدرالجارية العربة الحديثة السن قال النووى معناه انها تحب اللهو والتفرج والنظر الى اللعب حباً بليغاً . اى قدروا رغبتها فى ذلك الى ان تنتهى : اى قيسوا قياس أمرها فى حداثتها وحرصها على اللهو .
3) فى ستر المعاصى والذنوب وعدم التشدد مع المخطأ خاصة لوندم :عن ابى امامة رضى الله عنه قال : بينما رسول الله صلى الله علية فى المسجد ونحن قعود معه اذ جاء رجل فقال يارسول الله ! انى اصبت حدا فأقمه على ، فسكت عنه رسول الله ثم اعاد فقال يارسول الله انى اصبت حدا .فأقمه على . فسكت عنه . واقيمت الصلاة . فلما انصرف نبى الله قال ابو امامة :فاتبع الرجل رسول الله حين انصرف واتبعت رسول الله أنظر مايريد الرجل فلحق الرجل رسول الله فقال يارسول الله انى أصبت حدا فأقمة على . قال ابوامامة : فقال رسول الله صلى الله علية وسلم : (( ارأيت حين خرجت من بيتك ، اليس قد توضأت أحسنت الوضوء ؟)) قال : بلى .يارسول الله قال: ( ثم شهدت الصلاة معنا ؟)) فقال نعم يارسول الله . قال : فقال رسول الله صلى الله علية وسلم : (( فإن الله قد غفر لك حدك ، اوقال ذنبك ))رواه مسلم
4) فى المرح والضحك واللعب والمرح خاصة مع الأولاد والزوجات : فقد روى مسلم عن حنظلة الأسيدي قال: وكان من كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لقيني أبو بكر فقال كيف أنت يا حنظلة؟ قال: قلت: نافق حنظلة! قال: سبحان الله، ما تقول؟ قال: قلت: نكون عند رسول الله صلى عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأي عين، فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيراً. قال أبو بكر: فوالله إنا لنلقى مثل هذا، فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: نافق حنظلة يا رسول الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "وما ذاك؟." قلت: يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة، حتى كأنا رأي عين، فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيراً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده؛ إن لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم، وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ثلاث مرات."
5) فى مسامة الناس وقبول اعذارهم : عن أبي هريرة – رضي الله عنه- قال: جاء رجل إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله هلكت ! قال: وما أهلكك ؟ قال: وقعت على امرأتي، وأنا صائم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقُها ؟ قال: لا. قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال: لا. فقال: فهل تجد إطعامَ ستين مسكينًا ؟ قال: لا. قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينا نحن على ذلك أُتيَ النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر - والعَرَق: المكتل - قال: أين السائل ؟ فقال: أنا. قال: خذ هذا، فتصدّق به، فقال الرجل: أعلى أفقرَ مِنِّي يا رسول الله ؟! فو الله ما بين لابتيها - يريد الحرّتين - أهلَ بيت أفقر من أهل بيتي ! فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه، ثم قال: أطعمه أهلك"(
6) فى تيسير التعامل مع غير المسلمين ويسر التعامل مع المسلمين : قدم على رسول الله صلى الله علية وسلم وفدنصارى نجران ستون راكباً فيهم اربعه عشرا رجلاً من اشرافهم وامرهم يؤول الى ثلاثة منهم : العاقب وكان اميرهم وصاحب الراى والمشورة والسيد وكان عالمهم وابو حارثه بن علقمة وكان اسقفهم وكان من العرب لكنه تنصر ، فعظمته الروم وملوكها .. فدخلوا عليه صلى الله علية وسلم حين صلى العصر عليهم الحبرات والجيب والأردية ، وقد حانت صلاتهم فقاموا فى مسجد رسول الله صلى الله علية وسلم فقال صلى الله علية وسلم ((دعوهم )) فصلوا الى المشرق .
المشهد ملئ بالجلال والجمال ، فالمكان هو المسجد والزمان بعد صلاة العصر مباشرة والقوم يدخلون بجلال وعليهم المسوح الأردية .. وحانت صلاتهم فقاموا لأدائها .وقالوا والحوار
ونفاجأ بقول رسول الله لأصحابة " دعوهم " .. ويبدوا انهم عندما توجهوا الى المشرق وتهيؤو للصلاة بدرت من الصحابة بادرة اعتراض .. كيف نتركهم يصلون صلاتهم (وقد يكون فيها بعض الشرك بالله ) فى مسجد اقيم على التوحيد ولدين الإسلام ؟! ويرى النبى صلى الله علية وسلم العيون وقد بدأت تستنكر .. فيقول دعوهم ..!! هل هناك احترام لـ لأخر أعظم من هذا ؟!
فقد المسلمين كل ذلك .!! حتى فيما بينهم وهم اتباع دين واحد .!
( عن عمرو بن العاص أنه لما بعث في غزوة ذات السلاسل قال : احتلمت في ليلة باردة شديدة البرد , فأشفقت إن اغتسلت أن أهلك فتيممت ثم صليت بأصحابي صلاة الصبح , فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكروا ذلك له , فقال : يا عمرو صليت بأصحابك وأنت جنب , فقلت : ذكرت قول الله تعالى : ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما فتيممت ثم صليت , فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئا ) رواه أحمد
7) فى متشددين يبحث عن خطأ كلمة ليمسكها على صاحبها ليشهر به ... أخطاء الألفاظ ..جاء اعرابى يقول للنبى عن الدعاء : اريد أن ادعوا لكنى لا اجيد دندنتك ولا دندنة معاذ كلمة دندنه كلمة لاتصح أن تطلق على الدعاء لكن النبى يسر على الرجل لم ينهره لكلمة اخطأ فيها .
فى القضايا التعبد والطهارة ان النبى مر مع عمر ليلا على رجل جالس عند حوض ماء فقال له عمر : ياصاحب الحوض ولغت السباع الليلة حوضك . ياصاحب الحوض.. لاتخبرة هذا من التكلف .. لها ماحملت فى بطونها ولنا مابقى شراب طهور " مرت الأيام وعملها عمر.
فيهناس عندها وسوسة فى اتجاه القبلة .. والوضوء والنجاسة والأكل .
طب لما النبى كده ليه فيه ناس فاهمه غير كدا احيانا سبب التشدد الجهل & نفسية معقدة & فهم خاطئ لحقيقة الإيمان والدين والإسلام وهو يظن انه عالم .
البشر لهم طبائع ...فلايصح ان تلصق بالدين عن ابى موسى رضى الله عنه أنه قال قال رسول الله صلى الله علية وسلم " ان خلق آدم من قبضة قبطها من جمع الأرض فجاء بنوا آدم على قدر الأرض . جاء منهم الأحمر ، والأبيض والأسود وبين ذلك والسهل والحزن والخبيث والطيب " ابوداود ..
يأخى انت طبيعة شديدة لكن لاتلصقها بدين الله .
- فى وقت الازمات والمواقف الخطيرة ... البعض يظن ان النبى وقت الحرب يفضل المواقف الشديدة لكن المفاجئة انه حتى فى وقت الحرب يبحث عن السهوله للناس .
فى غزوة الخندق 10الاف من كل العرب يحاصرون المدينة واقام رسول الله صلى الله عليه وسلم واقام المشركون يحاصرونه بضعاً وعشرين ليلة قريباً من شهر . فلما اشتد على الناس البلاء اراد النبى ان يرسل الى عيينه بن حصن والحارث بن عو ف وهما قائدا غطفان ليعطيهما ثلث ثمار المدينة على ان يرجعا بمن معهما عنه وعن اصحابه . فلما اراد رسول الله صلى الله علية وسلم ان يفعل ذلك بعث الى السعدين واستشارهما فيه ، فقالا : يارسول الله ! أمراً تحبه فنصنعه ، ام شيئاً امرك الله به لابد لنا من العمل به ، ام شيئاً تصنعه لنا ؟ فقال رسول الله بل شيئاً اصنعه لكم ، والله ما اصنع ذلك الا لأنى رايت العرب رمتكم عن قوس واحدة فأردت ان اكسر عنكم من شوكتهم الى امر ما . فقال له سعد بن معاذ يارسول الله قد كنا وهؤلاء على الشرك بالله ، وعبادة الأوثان لانعبد الله ، وهم لايطمعون ان يأكلوا ثمرة واحده الا قرى او بيعاً افحين اكرمنا الله بالإسلام ، وهدانا له ، وعزانا بك وبه نعطيهم اموالنا ؟ مالنا بهذا من حاجه فقال النبى صلى الله عليه وسلم انت وذاك "
- تأمل خوف النبى صلى الله علية وسلم على اصحابه حتى انه يخشى انهم قدحملوا فوق طاقتهم فيفكر فى تخفيف العبء عنهم برد غطفان عن حصارها
- لكنه صلى الله علية وسلم لايبرم امر الصلح حتى يشاور سيدى الاوس والخزرج لان الخطر يمس الانصار اكثر
- وانظر الى ادب المؤمن حين يسأل :هل هذا أمر من الله ؟ أو أمر الرسول ؟ أم هو التفكير فى مصالحنا ..؟
كذلك فى صلح الحديبية كتب علي بن أبي طالب صيغة التعاهد قال له الرسول: اكتب يا علي. بسم الله الرحمن الرحيم فاعترض سهيل على " الرحمن الرحيم" وقال: اكتب ما نعرفه من قبل أنا وأبيك:" بسمك اللهم ". هذا ما عاهد عليه محمد رسول الله ويعترض سهيل من قال أنك رسول الله ؟ لو نعلم أنك رسول الله ما حاربناك، اكتب اسمك واسم أبيك فقال النبي: امحها يا علي، فقال علي: والله لا أمحوها أبداً، فقال النبي: امحها يا علي فقد يأتي يوم تكون في مثل هذا الموطن وأنت مضطهد " يتحدث الرسول عن الفتنة "، امحها يا علي ، فقال علي: والله لا أمحوها أبداً، فقال النبي: أرنها يا علي، فقد كان الرسول " صلى الله عليه وسلم لا يعرف القراءة والكتابة" فمحاها النبي "
عرفت ليه احبوا النبى كل هذا الحب 3مواقف فى حب الصحابة للنبى الوفاء
وعرفتم ليه دينه انتشر بهذه السرعه والقوة الى اليوم
خامساً :- النبى يواجه ظاهرة التشدد : عن ابن مسعود يقول " والله الذى لااله غيرة مارأيت احد اشد على المتنطعين من رسول الله ولا رايت بعده اشد اهل الأرض عليهم من عمر " مر عمر رضى الله عنه مع صاحب له فسقط علية شئ من ميزاب ، فقال صاحبة : ياصاحب الميزاب ماؤك طاهر ام نجس ؟ فقال عمر : ياصاحب الميزاب لاتخبرة هذا متكلف ومضى .
يقول بعض السلف " ادركت من اصحاب رسول الله اكثر ممن سبقنى منهم فما رأيت قوماً ايسر سيرة ولا أقل تشدداً منهم "
مع بداية هذة الروح الإيمانية الهائلة بالمدينة ظهر ناس استهوتهم واثرت فيهم هذة الروح بشدة فمالو للتشدد والمبالغه فاحتاجوا لاصلاح النبى "
البعض قال النبى يخفف لأنه غفر له ماتقدم اما نحن فلازم نشد ليغفرلنا ظنوا ان الأخذ بالأشد هو الأتقى. تخيل مش عاجبهم عبادة النبى .
رأى النبى شيخاً يتهادى بين ابنيه ... مابال هذا؟؟ فقالوا نذر ان يمشى ..فقال النبى ياهذا اركب فإن الله غنى عنك وعن نذرك . ان الله عن تعذيب نفسك لغنى .
صلى معاذ بالبقرة افتان انت يا معاذ أقرأ " بسبح اسم ربك الأعلى والضحى والليل اذا يغشى "
دخلت امرأة عثمان بن مظعون أحسب انها خوله بنت حكيم على عائشة وهى باذة الهيئة فسألتها ماشأنك ،فقالت : زوجى يقوم الليل ويصوم النهار .فدخل النبى صلى الله علية وسلم فذكرت ذلك عائشة فلقى رسول الله عثمان فقال
يا عثمان إن الرهبانية لم تكتب علينا . افما لك فى اسوة . فو الله إنى اخشاكم لله واحفظكم لحدوده ) رواه أحمد
عن أنس بن مالك -رضي الله تعالى عنه- يقول: (جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أُخبروا كأنهم تقالوها فقالوا: وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم، قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، قال أحدهم: أما أنا فإني أصلي الليل أبدًا، وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدًا، فجاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إليهم فقال: أنتم الذين قلتم كذا وكذا، أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني. )متفق عليه.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص ان رسول الله صلى الله علية وسلم قال له : ( ياعبدالله ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل ؟) قال بلى يارسول الله ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( لا تفعل صم وأفطر وقم ونم فإن لجسدك عليك حقا وإن لعينك حقا وإن لزوجك عليك حقاً ...) البخارى
- وقلده صلى الله عليه وسلم فى مواجهة ذلك
أخى النبى بين سلمان ولبى الدرداء فرأى سلمان الفارسى أم الدرداء فى هيئه رثه فقال لها ما شأنك , فقالت له ان اخيك ابو الدردء ليس له حاجه فى الدنيا . فجاء ابو الدرداء فصنع له طعام وقال له تفضل الطعام فقال له لااكل حتى تاكل معى فقال له اننى صائم فقال له بل تاكل معى فاكل معه واراد ابو الدرداء ان يقوم للصلاه فى اول الليل فقال له سلمان : نم فنام ., ثم اراد ان يقوم بعدها فى منتصف الليل فامره سلمان بان ينام , فلما كان اخر الليل قام سلمان وابو الدرداء وأقاما الليل وقال له سلمان : ياابو الدرداء ان لربك عليك حق وان لاهلك عليك حق وان لبدنك عليك حق .. فاعطى كل ذى حق حقه ..فاتى النبى فذكر ذلك له ، فقال النبى صلى الله علية وسلم صدق سلمان "
- ويظهر عواقب التشديد ----> لاتشددوا على انفسكم فيشدد الله عليكم فإن قوماً شددوا على انفسهم فتلك بقاياهم فى الصوامع .
- النبى لبس كل لباس عصرة ... حتى لا يقول أحد فية زى معين .
- النبى لبس كل الألوان ..حتى لايقول احد فيه لون معين الأخضر – الأحمر – الأبيض
- هلك المتنطعون أوعه تشددعلى نفسك تهلك واوعه تشدد على الناس تهلكهم خفف على الناس ..عدى كتير من الأخطاء لاتمسكلهم على الوحده .
ملحوظه خطيرة
النبى حليم وعمرة ماكان غضب الامع المتشددون .. يعنى كان يحلم على المقصريين ولايغضب الا من المتشددون عكس ما احنا بنعمل .
عن ابن مسعود الأنصارى أنه قال : قال رجل يارسول الله لا اكاد أدرك الصلاة مما يطول بنا فلان فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في موعظة أشد غضبا من يومئذ فقال أيها الناس إنكم منفرون فمن صلى بالناس فليخفف فإن فيهم المريض والضعيف وذا الحاجة " البخاري
بل يواجه الموروث من التشدد من الأديان التى كانت قبله واثرت فى الناس فى عصرة ماخفف ... ويضع عنهم اصرهم والأغلال التى كانت عليهم :-
1) مثل تحريم السبت
2) قطع الأعضاء المذنبة الأصحاح 19 اذا مات الانسان فى خيمة فكل من دخل الخيمة وكان من كان فيها يكون نجسا 7 ايام عن أبي هريرة " أن النبي rلقيه في بعض طريق المدينة وهو جنب فانخنست منه (اى اختبأت ) ، فذهب فاغتسل ثم جاء فقال: "أين كنت يا أبا هريرة؟" قال: كنت جنبًا؛ فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة. فقال: "سبحان الله! إن المسلم لا ينجس".
3) كل من مس حائضاً يكون نجسا . لذلك النبى طلب من السيدة أم سلمة أن تحضر له شيئا فقالت له: "إنى حائض" فقال لها: "وهل الحيض في يديك؟" وإذا رأى السيده عائشة تشرب من إناء وهى حائض يرى أين موضع شفتاها ويشرب منه ليغير مفهوما عن حيض المرأة .
4) الغاء الواسطة بينك وبين الله
ياأخى خليك شخصيه سهلة تسعد حتى لو ضُحك عليك احياناً .. ان الله حرم على النار كل هين لين سهل .
- الموظف اللى بيصعب على الناس الحصول على خدمة " فوت علينا بكرة .. روح لفلان الاول وهو يقدر يسهل " ليس شخصية سهلة وبعيد عن الرسول وعن حقيقة الاسلام
- التاجر اللى بيصعب على عملاؤة شروط الدفع وهو يقدر يسهل ليس شخصية سهلة وبعيد عن الرسول وعن حقيقة الاسلام
- عالم الدين اللى بيصعب على الناس فى الفتوى ولا يوجد المخرج لهم ليكونوا مع الحلال بل يشدد عليهم كله حرام حرام حرام ليس شخصية سهلة وبعيد عن الرسول وعن حقيقة الاسلام
- الزوج اللى بيصعب على مراته دايماً 100طلب وطلب ولايراعى قدراتها اوصحتها ليس شخصية سهلة وبعيد عن الرسول وعن حقيقة الاسلام
- الزوجه اللى طلباتها فوق قدرة زوجها وهى عارفه ليس شخصية سهلة وبعيد عن الرسول وعن حقيقة الاسلام
- الابن اللى مصعب على ابوه انه يفهمه ويقرب منه وحاطط حواجز فى التفاهم معقد العلاقة ليس شخصية سهلة وبعيد عن الرسول وعن حقيقة الاسلام
- الصديق اللى بيزعل من اى خطأ حتى لو غير مقصود ومهما تعتذر له لايقبل اعتذارك ويفضل شايل ليس شخصية سهلة وبعيد عن الرسول وعن حقيقة الاسلام
- الناجح اللى خايف على مشكلة من اى تصرف يقدم على اى انسان حوله ويظن انه انقاص من شأنه ليس شخصية سهلة وبعيد عن الرسول وعن حقيقة الاسلام
يا أخى خليك شخصية سهلة تسعد حتى لو لو ضحك عليك الناس احياناً ...ان الله حرم على النار كل هين لين سهل
كيف اصبح شخصية سهلة
1) التدريب على السهولة ... كل مايوضع امامك اختيارين اختار الأسهل لك ولكل من حولك .. يعينك اكثر شعورك انك تقلد رسول الله اوى
2) اجعل شخص قريب منك تثق فيه وبيفهم "حكيم " يراجعك من وقت لأخر هل انا شخصية سهله ام متشدده هل انا شخصية سهلة ام معقده
3) استمع لهذه الحلقات مرات ومرات
4) علق هذين الحديثين فى حجرتك .." المؤمن هين لين سهل " وحديث .. ((ما خير النبي صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يأثم ، فإذا كان الإثم كان أبعدهما منه ، والله ما انتقم لنفسه في شيء يؤتى إليه قط ، حتى تنتهك حرمات الله ، فينتقم لله . )) البخاري
5) افهم دينك صح انه دين اليسر وليس دين التشدد من خلال هذة الماحضرة أوكتاب رفع الحرج فى الشريعه الإسلامية للدكتور صالح بن حميد رئيس مجلس الشورى وامام الحرم المكى وهوماحضرت منه المحاضرة .