| الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 | |
|
+3merezegue TAIBI_MOHAMED بريدع 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بريدع المدير العام
عدد المساهمات : 1206
| موضوع: الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 2009-08-28, 11:25 | |
| 55 – (( الـفُـم الـمـلـمّـدْ مـا تـخـشُـو ذبـانـه )) . تقال حثًّا على ترك اللغو و التكلم كثيراً فيما لا يعني . 56 – (( أشـرِ الـجَـار قـبـل الــدّار )) . تقال حثًّا على اختيار الجار قبل شراء الدّار . 57 – (( الـدِّيـن يُـمْــرض و مـا يـمُـوتـش )) . تقال تعبيراً على أن الدين ، يجب أن يخلّـص مهما طال . 58 – (( صَـام عـام وافـطَـر عـلـى جـراده )) . تقال حثا على الترفع على ما صغر من الأمور . 59 – (( احْــرز الـمِـيـم تـحـرزك )) . تقال حثًّا على عدم الخوض في اللّغو و الحديث و التزام التريّث و الاحتراز . 60 – (( بَـعْـد ان شَـاب عَـلـقُـولُـو اكـتـاب )) . تقال حثًّا على قضاء الأمور في وقتها المناسب لها . 61 – (( الْـلّـي مـا يَـشْـبَـع مـن الـﭭـصعـه مـا يَـشـبَع من لـحيـسهـا )). تقال حثًّا على تدارك الأمر في حينه ، في بدايته . 62 – (( الـبـل اتّـبـرَّكْ عـلـى اكْـبَـارهـا )) . تقال حثًّا على إتّباع سيرة الأولين ، وأكابر القوم ،وعليهم تطلق حثًّا لالتزامهم بما صلح ليُقَلدُوا . 63 – (( الْـلّـي لَـدْغُـو لـحـنـش أيـخَـاف من الـطـارفـه )). تقال للحث على التحرز و التنبه للأمور . 64 - (( أَزْوَاجْ لَـيْـلَـه ايْـلِـيـقْـلُـو تـخـمِـيـم عـام )) . تقال للحث على التريّث و التعقّـل و التفكير الجيد في القضايا المصيرية وأهمها الزواج . 65– (( افْــرَح ابـقـسـمـك يَـفْـرَح بِـيـك )) . تقال حثًّا على القناعة بما هو موجود لِيَدُومَ 66 – (( الـخـبـيـزَه انـتِـيـجـت لــعـمُـر )) . تقال تعبيرًا على أن الأرزاق بيد الله ، والرزق مواكب للعمر . 67 – (( الـزّيـن مـا عَـمّـر بـيـوت )) . تقال للحثّ على اختيار الزوجة لا لجمالها فقط ، بل لخصال أخرى . 68 – (( الـخَـايـن شَـكّـاك و لَـڤـرَع حَـكَّــاك )) . تقال تعبيراً على أن من يفعل الفعلة القبيحة ، يُحِـسُّ أن الكل يعرفه و ما فعل ، وإذا لـمّـحو بحديث ظنّه عنه . 69 – (( المَعُونَه مـع النّصَاره و لا الـمَـﭭـعَد أخساره )) .
تقال حثًّا على العمل وبذل الجهد ، ولو مع النصارى ، وترك الكسل و التهاون و التواكل . 70 – (( الـلّـي مـا كـلَـى بِـيـدُو مـا شـبـع )) . تقال للحثّ على القيام بالعمل من طرف صاحبه بنفسه . 71 - ((الـلّـي مـا ﭬـدُّوا ﭬـبـرُو يُـرﭬـد فـوﭬـو )) . تقال حثًّا على القناعة بما هو موجود ، وعدم التفكير فيما خَـفـي . 72 – (( كِـي أيـزِيـدْ ايْـسَـمُّـوه اسْـعِـيـد )) . تقال تعبيراً على استباق الأحداث ، ودعوة لعدم استباقها بالتريّث . 73 – (( كِـي اكْـراع لـحـمَـار لُـوّلْ مـا يـحُـك مـا يـصُـك )) . تقال تعبيراً على الذي لا منفعة تُرجى منه ، ولا يسعى لفعل شيء يُطلب منه . 74 – (( لُـوصَـايَـه مـا اتـجـيـب الْـﭭـمَـحْ )) . تقال تعبيراً على ضرورة قضاء المصلحة أو الحاجة من طرف صاحبها . 75 – (( عُـود مـن لـحـزمـه ايْـخـَـفَّـفْ )) . تقال تعبيراً على نزع شيء من الكل ، و التخفيف منه أو عنه ، وتقسيط ما عظم من الأعمال أو الأشياء بالقيام به شيئا فشيئاً لتخفَّ . 76 – (( مـا يـبـقـى فـلـواد غـيـر احـجــارو )) . تقال تعبيراً على أن البقاء للأصلح والأفيد . 77 – (( الـمـجـنـونـه تـبـدا بــراســـها )) . تقال تعبيراً على أن الشر يصيب صاحبه أولاً ، وقد تقال تعبيراً على أن الهموم تصيب الرأس . 78 – (( الـــلــي جــن جـــاك خــبــرو )) . تقال تـعبيراً على شيوع الخبر السيء . 79 – (( مـسـعـد دورو ايـبـخّــرو )) . تقال تعبـيـراً على شيوع الـخبر بـمـسعد بـسرعـة فـائـقة ، وذلك لـما كـانت مدينة صغيرة ، لـكون أهلها يلتقون يومياً . 80 – (( خــــايـن وامْــﭭــعَّـدْ )) . تقال تعبيرا على عدم الثقة بين الطرفين و تصيّد كل منهما الآخر بتتبع حركاته و التجسس عليه . 81 – (( هـــذا مــا تـسـعـى الــحُـرّه فــي اصّــرّه )) . تقال تعبيراً على ما وجد و ظهر و أنه لا يوجد غيره . 82 – (( أجــبـــد الــعـيـن اتـجـيــــك لـوذن )) . تقال تعبيراً على منتهى الجود و الكرم و العطاء و السخاء . 83 – (( لا ضِـيـﭪ قَـا فــلـﭭـلـوب )) . تقال تعبيراً على رحابة الصدر وسعته و الترحيب بالمتحدث إليه . 84 – (( الـــجـود مـنـلـمَــيـجُـــود )) . تقال تعبيراً على أن الجواد من قدّم لضيفه ما وجد ومن تكّلف لضيفه فليس كريما ، وقد يقصد بها المضيّف لضيفه :أنه لا يملك غير ما قدّمه له . 85 – (( حـــل عــبـسـتـك مــا ردت خُـبــزتــك )) . تقال حثًّا على التبسم و البشاشة في وجه الضيف ، قبل إطعامه . 86 – (( فـــلان كـــرشُــو قَــازبـــد )) . تقال تعبيراً على أن المشار إليه فارغ : ثقافة أو مالاً ، ويتظاهر بغير ذلك . 87 – (( الـلـي جابـهـا انّـهـار أدّاهـا الــلـيل )) . تقال تعبيراً عن المفلس المبذّر أو المسرف . 88 – (( فـلان يـدّيك ليه الـلـيـل )) . تقال تعبيرا على كرم وجود المقصود بها . 89 – (( سـومـة صـبـح )) . تقال تعبيراً على الفرصة التي سنحت و ضيّعها صاحبها ، وتقال تحسّراً على الفرصة المضيّعة . 90 – (( كِـي اذنَـابـة الـفـرُّوج )) . تقال تعبيراً على المنافق الـمُـجاري الإِمَّـعِـي . 91 – (( الـلِّـي صَـارت للسبت اتْـصِـيـر لـلـحـد )) . تقال تعبيراً على أن ما وقع للأول سيقع للثاني . 92 - (( دا يـحفرلو ﭬـبر أمو هربلُو بلْفَاس )) . تقال تعبيراً على الذي أراد أحد مساعدته فأعاقه بفعل أو حركة . 93 – (( الـمـيـت إذا مـات يـطـوالُـو كَـرعـيـه )) . تقال تعبيراً على الذي يتحدث الناس بمناقبه بعد موته و لا يذكرونها في حياته . 94 – (( الـسّـمـش مـا يـغـطـيـهـا الـقـربـال )) . تقال تعبيراً على ظهور الحقيقة مهما طال الزمن وحاول النّاس إخفاءها . 95 – (( يـتـعـلم لـحـسـانـه فـي روس لـيـتامـى )) . تقال تعبيرا على الذي يجرب الشيء في البسيط من الناس ويتخذه محل تجربة .استصغاراً له . 96 – (( إذا كان خـويـا سـبـع يـجـعـلـنـي أكـعـالـتـو )) . تقال تعبيراً على مساندة و تأييد القريب الصالح ذي الرأي السديد . 97 - (( الـكـتـاب أيـبـان مـن عـنـوانـو )) . تقال تعبيراً على ظهور الشيء المخفي من خلال الظواهر . 98 – (( الـﭭـط كـي تـبعدو الـشـحمه يـﭭـول مـنتـنها )) . تقال تعبيراً على انتقاد المرء لما لم يصله من الأشياء . 99 - (( الـحُـر مـن قـمـزه و الـبـرهـوش مـن دمـزه )) . تقال تعبيراً على أن اللبيب يفهم بالإشارة ، والغبي لا يفهم إلا بالضرب . 100 – (( الـلـي اطّـلـﭭـها مـا اتورّيهاشوراً تاخضو )) . تقال حثّاً على عدم التدخل في شؤون من فارقته . 101 – (( الــمــلاقـــات لـــيـــهـا اوقـــات )) . تقال تعبيراً على أن الملاقاة لها مكان وزمان محددان ، وقد يقصد بها أن القدر هو المتحكم في تحديد زمانها و مكانها . 102 - (( الــﭭــد مـرّات و الـﭭـص مــره وحــده )) . تقال تعبيراً و حثا على أن التفكير و التأني في الأمور يتطلب وقتا كبيراً ، أما الفصل فيها فيتم حيناً . 103 – (( أﭬـــصُــد الـبـيـت لـكـبـيــره ، إذا مـا اتـعـشـيـت اتـبـات للــدفــى )) . تقال تعبيراً و حثاً على قصد أهل الكرم و الجود و الذين يقدرون الأشخاص ، عند طلب مساعدة أو نجدةٍ .
| |
|
| |
TAIBI_MOHAMED وسام التواصل
عدد المساهمات : 87
| موضوع: رد: الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 2010-07-03, 08:23 | |
| | |
|
| |
بريدع المدير العام
عدد المساهمات : 1206
| موضوع: رد: الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 2010-07-15, 13:55 | |
| | |
|
| |
merezegue وسام التواصل
عدد المساهمات : 661
| موضوع: رد: الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 2010-08-14, 03:49 | |
| . .. ............. .......................... ........................................ .................مشكورين .................. ..................................... ............ .. . | |
|
| |
مسعدية العضو المتميز
عدد المساهمات : 127
| موضوع: رد: الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 2010-08-24, 17:44 | |
| | |
|
| |
بريدع المدير العام
عدد المساهمات : 1206
| موضوع: رد: الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 2010-08-25, 12:24 | |
| ☺☺☺☺☺☺ شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ☺☺☺☺☺☺ ☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺☺ | |
|
| |
الفاروق ضياء وسام التواصل
عدد المساهمات : 627
| موضوع: رد: الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 2010-08-30, 18:38 | |
| مشكوووووووووور بارك الله فيك | |
|
| |
merezegue وسام التواصل
عدد المساهمات : 661
| موضوع: رد: الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 2010-09-17, 15:58 | |
| مشكورررر اخي بريدع
وشكرا على الشرح المرفق مع كل مثل
مشكور | |
|
| |
ch_mostafa_1991 وسام النجم المتميز
عدد المساهمات : 66
| موضوع: رد: الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 2010-09-18, 10:39 | |
| مشكووووووووووووووووووووووووووووووور كلامهم حـكمة | |
|
| |
سمية عضو جديد
عدد المساهمات : 11
| موضوع: رد: الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 2010-09-22, 06:38 | |
| مشكوووووووووور بارك الله فيك | |
|
| |
merezegue وسام التواصل
عدد المساهمات : 661
| موضوع: رد: الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 2010-10-29, 01:04 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على النبي صلى الله عليه وسلم
مشكور اخي وان جاء الرد متأخر
بارك الله فيك
| |
|
| |
| الأمــثـــال الــشـعــبــيــــة المتداولة في المنطقة 01 | |
|