بلـــدية مسعد تـــرحب بكم
النهضة الأدبية في العصر الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة سهلة و مهلة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النهضة الأدبية في العصر الحديث 829894
ادارة المنتدي النهضة الأدبية في العصر الحديث 103798
بلـــدية مسعد تـــرحب بكم
النهضة الأدبية في العصر الحديث 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة سهلة و مهلة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النهضة الأدبية في العصر الحديث 829894
ادارة المنتدي النهضة الأدبية في العصر الحديث 103798
بلـــدية مسعد تـــرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اضف هذا التولبار الرائع إلى متصفحك  تولبار مسعد  http://djelfamessaad.ourtoolbar.com/
بلدية مسعد بين أيديكم
اعلان فتح خط للمسافرين مسعد ( منعم ) الجزائر ( العاصمة )
   إلى كل من يحن قلبه لمسعد (منعم )  - المنتدى يعطي صورة بسيطة لهذه البلدية العريقة في أصالتها      
الى كل الجمعيات و النوادي في بلدية مسعد ... الى كل من يريد ان يشهر نشاطات هذه الجمعية او النادي ان يتصل بهذا المنتدى

 

 النهضة الأدبية في العصر الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليونيل سالم
عضو مشارك
عضو مشارك
ليونيل سالم


عدد المساهمات : 60

النهضة الأدبية في العصر الحديث Empty
مُساهمةموضوع: النهضة الأدبية في العصر الحديث   النهضة الأدبية في العصر الحديث Empty2010-12-04, 08:06

النهضة الأدبية في العصر الحديث
المقدمة:
منذ سقوط بغداد على يد التتار والأدب العربي يشهد تراجعا حثيث الخطى على مدى الأحقاب المتتابعه
حتى انطفئت شعلته وبهت بريقه إلا من وميض باهت ينبعث من حين إلى آخر من بين
دجور الظلام الذي عم الحياة الأدبيه بفنونها المختلفة
واستنادا إلى حركه التاريخ فقد تبدل هذا الحال في آواخر العقد الأخير من القرن الثامن عشر
إذ أفاق الأدب العربي من سباته وتحرر من جموده وبفضل هذه النهضه استعاد الأدب حيويته
ونضارته وأصبح عاملاً من عوامل تكوين الأمه ورافدا من روافد تقدمها وازدهارها
عوامل النهضة الأدبية
تقضي نواميس الكون وسننه أن لكل حدث ذي بال عوامل تسهم في ظهوره
وتساعد على تطوره واستنادا الى هذا المفهوم فإن لهذه النهضة الأدبية عوامل عدة
أسهمت في بزوغ فجرها
اليقظه الوطنيه
استيقضت مصر والامه العربية بعد الحمله الفرنسية بقياده نابليون من سبات عميق
وفتحت عيونهم على حضاره جديده لم يعهدوها من قبل وتبين لهم ان غازي اليوم أكثر
خطرا على قيم الأمة ومعتقداتها
غير أنّ ما حدث نتيجه هذه الحملة هو كالآتي ....
1ـ ايقاظ الروح الوطنيه والقوميه والاعتزاز بها
2ـ الاندفاع الى طلب المعرفة والاستفادة منها
3ـ التمسك بهوية الأمة والدفاع عنها
وهكذا بدأت اولى الخطوات نحو نهضة شاملة
الاتصال بحضاره العصر
وفر الاتصال بالحضارة العصرية التي كانت سائدة دفعة قوية للاستمرار بالنهضة
الحديثه ونموها وشمولها لعدد من جوانب الحياه وكان لجهود
محمد على باشا
الذي طرد الفرنسيين من مصر عام 1801م ثم أصبح حاكما عليها أثر كبير في الاتصال
بهذه الحضارة والاستفادة من علومها ومعارفها وقد تحقق من هذا الاتصال الآتي
انتشار التعليم الحديث
عمل ( محمد على باشا ) على فتح العديد من المدارس العسكرية والمدنية على
الطراز الأوروبي واستدعى البعثات العلمية من أروبا للتدريس فيها وايضا قام الأب بطرس
بانشاء مدارس في الشام وقد أسهم خريجو هذه المدارس في حركة التحديث التي
شهدتها المنطقة
البعثات العلمية
أرسل العديد من طلاب مصر والشام إلى أوروبا للدراسة في شتى المجالات العليمة المدنية
والعسكرية وكان أكثرها عددا تلك التي أرسلها ( محمد على باشا ) إلى إيطاليا
عام 1813م وإلى إنجلترا في عام 1831م وقد أسهم هؤلاء الطلاب بعد عودتهم
في التحولات الاجتماعية والثقافية
الترجمة
انشأت دار الالسن في مصر برئاسه رفاعه الطهطاوي فعملت على تدريس
اللغات الإنجليزيه والفرنسيه والإيطاليه والتركيه وكذالك فعلت مدارس ( عين طوره )
في الشام, فاتسعت دائرة متعلمين تلك اللغات وأسهموا في ترجمة بعض الكتب في القانون
والادب والتاريخ والعلوم وغيرها فاستفادت اللغة العربية من ذالك إذ تم رفدها ببعض الكلمات
الجديدة المعربة من المصطلحات العلمية في شتى المجالات
الطباعة والصحافة
عرفت مصر الطباعة منذ عهد نابليون ثم عهد ( محمد على باشا ) انشئت
مطبعة ( بولاق ) الشهيرة التي كان لها الأثر الكبير في نشر عيون التراث العربي الإسلامي
وأحضر الأمريكيون مطبعة إلى بيروت في عام 1834م وكذالك فعل ( اليسو عيون )
في عام 1848م , وكان من آثار تآسيس المطابع أن ظهرت الصحف والمجلات كصحيفة
( الوقائع ) في مصر عام 1822م التي عملت على نشر الوعي القومي
الاستشراق
أسهم المستشرقون في خلق نهضة أدبية في الوطن العربي من خلال نشرهم
عددا من المخطوطات والكتب القديمة بعد تحقيقها ومراجعة أصولها
فقد تحققت عدد من المزايا التي أسهمت في النهضة المعاصرة
1ـ انتشار التعليم وتحسين نوعيته وتعدد مشاربه
2ـ تعاظم الانفتاح على الثقافة العالمية
3ـ الاطلاع على كنوز المعرفة العلمية والرؤى الفكرية العالمية من خلال الترجمة
4ـ الاستفادة من وسائل المعرفة الحديثة كالطباعة
5ـ إسهام المستشرقين في التنبيه إلى قيمة التراث وضرورة حمايته
أمّا الأدب بصورة خاصه فقد تحقق له الآتي
1ـ إثراء اللغة بمصطلحات عليمة معربة
2ـ العنايه بالاسلوب ورقه اللفظ وسلاسته
3ـ ظهور الشعر الفصصي والتاريخي
4ـ ظهور الفن المسرحي بنوعيه الشعري والنثري

إحياء التراث
يعد هذا العامل أهم العوامل وأشدها تأثيرا في التحولات التي واكبت
عصر النهضة
تعريف النهضة
النهضة بمفهومها الخاص هي حركة إحياء التراث القديم،أما بمعناها الواسع فهي عبارة عن ذلك التطور القديم في كل من الفنون والآداب والعلوم، وطرق التعبير ، و الدراسات ، وما صاحب ذلك من تغير في أسس الحياة الإجتماعية و الإقتصادية والدينية و السياسية.

عوامل اليقظة العربية
تظافرت عدة عوامل ساعدت على ظهور اليقظة العربية في منتصف القرن الثامن عشر ، واتساع ينابيعها وتنوعها خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وهي عوامل داخلية وخارجية:
• العوامل الداخلية
1. حركات الإصلاح الإسلامي
2. الجمعيات والأحزاب السياسية
3. سياسة التتريك
• العوامل الخارجية
1. انفتاح العالم العربي على الفكر الأوروبي
2. الحملة الفرنسية على مصر وبلاد الشام
3. إصلاحات محمد علي
4. البعثات التبشيرية التي ساهمت في تنشيط الحركة التعليمية
مظاهر اليقظة العربية
] حركات الإصلاح الإسلامي
قامت في الوطن العربي حركات إسلامية عدة ، حاولت النهوض بالعرب والمسلمين بإزالة عوامل التخلف التي لحقت بها، من جراء انتشار البدع والخرافات التي التصقت بالإسلام. وقد ركزت هذه الحركات في دعواتها الإصلاحية على ما يلي:
1. ضرورة العودة إلى القرآن والسنة كأساس لوحدة المسلمين
2. تنقية الدين الإسلامي من الشوائب التي علقت به عبر العصور
3. فتح باب الجهاد
4. الجهاد ضد الاستعمار
وقد ساهمت هذه الحركة في إحداث اليقظة الفكرية عند العرب.
] الاتجاه الوطني
من معاني الوطنية حب الوطن والتمسك به والانتماء إليه. وقد ساعدت مجموعة من العوامل على ظهور هذا الاتجاه منها:
1. انتشار التعليم
2. إرسال البعثات العلمية إلى أوروبا
3. نشاط حركة الترجمة والتأليف
نادى بعض دعاة الإصلاح بالانفتاح على الحضارة الغربية والاستفادة من تفوق العرب في العلم والاقتصاد، وقد شكل دعاة هذا الاتجاه عددا من الجمعيات الثقافية والعلمية، حاول أعضاؤها عن طريق الخطب والمحاضرات إبراز فضل العرب في الآداب والعلوم، ووجوب عمل العرب على استعادة أمجادهم. وأبرز من مثل هذا الاتجاه:
• الشيخ رفاعه الطهطاوي الذي أسس مدرسة الألسن في مصر،
• وبطرس البستاني الذي طرح شعارحب الوطن من الإيمان .
الاتجاه العربي الإسلامي
شهد الربع الأخير من القرن التاسع عشر مرحلة من أخطر المراحل، ذلك أن الدولة العثمانية التي كانت سائرة في طريق التدهور والانحدار، تعرضت لما لم تتعرض له في الماضي من تجزئه، ومن انفصال بعض ولاياتها. كما ازداد تدخل الدول الأجنبية الكبرى بها، فلجأ السلطان إلى التشديد في الرقابة ولا سيما على الولايات الغربية.
اضطر السلطان عبد الحميد في بداية حُكمه إلى قبول دستور مدحت باشا الذي لقب (بأبي الدستور) وأصبح لفترة من الوقت حاكما دستوريا، لكنه ما لبث أن اصدر الأمر بحل البرلمان، وتعليق الدستور إلى أجل غير مسمى. طلب من النواب المستنيرين (وكان من بينهم عدد من النواب العرب) مغادرة الآستانة.
حاول السلطان عبد الحميد تثبيت دعائم حكمه بتبني حركة الجامعة الإسلامية التي نادى بها جمال الدين الأفغاني، مستهدفا بذلك تقوية مركزه من الداخل والخارج.
• داخليا: ليلتف حوله المسلمون كرئيس روحي لهم ذو سلطة عليا عليهم.
• خارجيا: لتهديد الدول الاستعمارية بإثارة الشعوب الإسلامية الخاضعة لها فيما إذا استمرت في سياستها المعادية للدولة العثمانية.
إن خوف العرب من الأخطار الاستعمارية جعلهم يلتفون حول دولة الخلافة، ويؤيدون السلطان عبد الحميد، لكنهم لم يقبلوا بسياسته. لذا فقد استمرت الدعوة إلى الإصلاح واللامركزية. وكان من أشهر من سار في هذا الاتجاه عبد الرحمن الكواكبي الذي انتقد الحكم الاستبدادي في كتابه طبائع الاستبداد أما رشيد رضا فدعا إلى محاربة الاستبداد؟ وإعادة العمل بالدستور. وربط بين العروبة والإسلام؟ وجسد أفكاره في مجلة المنار

أعلام النهضة العربية و صورهم:

أحمد لطفي السيد
أحمد لطفي السيد ولد في 15 يناير 1872 بقرية برقين، مركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية وتخرج من مدرسة الحقوق سنة 1894 م. تعرف أثناء دراسته على الإمام محمد عبده وتأثر بأفكاره الإصلاحية.
العربي التبسي
الشيخ العربي التبسي:(1895-1957) أحد أعمدة الإصلاح في الجزائر ، وأمين عام جمعية العلماء المسلمين والمجاهد البارز الذي خطفته يد التعصب والغدر الفرنسية عام 1957 ولم يُسمع له ذِكر بعدها.
الفضيل الورتيلاني
(1900م-1959م ) من أعلام الجزائر.
ولد الفضيل بن محمد حسين الورتلاني في بلدية بني ورتلان بولاية سطيف في الجزائر يوم 2 جوان 1900 م لأسرة عريقة في العلم ، والثقافة الإسلامية ، حيث حفظ القرآن الكريم ، ودرس مبادئ العربية والعلوم الشرعية.
بطرس البستاني
ولد بطرس البستاني بالدبية 1819 و توفي في 1883. هو أديب لبناني من أعظم أركان النهضة. اشترك مع فانديك في ترجمة الكتاب المقدس إلى العربية و أنشأ ”المدرسة الوطنية“ في بيروت عام 1863 و كان أول من نادى بتعليم المراة. من آثاره ”قاموس محيط المحيط“. يعتبر من رواد الصحافة العربية الاولين و بطرس البستاني انشا اربع صحف شهيرة : نفير سورية و الجنان و الجنة و الجنينة.
جمال الدين الأفغاني

جمال الدين الحسيني الأفغاني (1838 – 1897)، أحد الأعلام البارزين في عصر النهضة العربية وأحد الدعاة للتجديد الإسلامي.
الشيخ حمد الجاسر
الشيخ حمد الجاسر (1910 ـ 2000). من أبرز العلماء الباحثين في السعودية والعالم العربي، وعضو سابق في أكاديميات بغداد ودمشق والقاهرة، كما كان قوة دافعة وراء النهضة التعليمية الحديثة في المملكة العربية السعودية. عمل في قطاع التعليم، والقضاء، والصحافة والنشر، وأنشأ (اليمامة)، أول صحيفة في الرياض، في عام 1952، وتبعتها جريدة (الرياض) في عام 1976 وأخيرا (العرب)، وهي فصلية متخصصة في تاريخ وآداب شبه الجزيرة العربية. أنشأ حمد الجاسر أول دار للطباعة في نجد في عام 1955، وفي عام 1966 أنشأ دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر.
لقد أسهم حمد الجاسر إسهامه الأكبر في ثقافة وطنه كعلاّمة ومؤرخ وجغرافي، وخلف العديد من الكتب التي تحمل اسمه والتي تغطي حقولا متنوعة من المعرفة: من المصورات الجغرافية والتاريخية إلى أدب الرحلات وكتب السيرة وطبعات نقدية للنصوص التراثية الهامة. وقد أسهم حمد الجاسر بعمق في تحديد استراتيجيات مؤسسة الفرقان للتراث الاسلامي لصاحبها أحمد زكي يماني، والتي كان عضوا مؤسسا للمجلس الاستشاري الدولي للمؤسسة.

عباس محمود العقاد
عباس محمود العقاد، هو من أهم الأدباء المصريين في العصر الحديث، ولد في أسوان في 29 شوال 1306 هـ - 28 يونيو 1889، وتخرج من المدرسة الإبتدائية سنة 1903.

عبد الحميد بن باديس
هو العلاّمة الإمام عبدالحميد بن باديس (1889-1940 م) من رجالات الإصلاح في الجزائر و مؤسس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر

عبد الرحمن الكواكبي

عبد الرحمن الكواكبي (1854 - 1902 م) علامة سوري رائد من رواد التعليم ومن رواد الحركة الاصلاحية العربية وكاتب ومؤلف ومحامي وفقيه شهير ، ولد في حلب - سوريا كانت لعائلتة شأن كبير في حلب .
مصطفى لطفي المنفلوطي
مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي' (1876ـ1924م) هو مصطفى لطفي بن محمد لطفي بن محمد حسن لطفي أديب مصري من أم تركية قام بالكثير من ترجمة و اقتباس بعض الروايات الغربية الشهيرة بأسلوب أدبي فذ و استخدام رائع للغة العربية . كتابيه النظرات و العبرات يعتبران من أبلغ ما كتب بالعربية في العصر الحديث .
المنفلوطي من الأدباء الذين كان لطريقتهم الإنشائية أثر في الجيل الحاضر، كان يميل إلى مطالعة الكتب الأدبية كثيراً، ولزم الشيخ محمد عبده فأفاد منه. وسجن بسببه ستة أشهر لقصيدة قالها تعريضاً بالخديوي عباس حلمي وكان على خلاف مع محمد عبده، ونشر في جريدة المؤيد عدة مقالات تحت عنوان النظرات، وولي أعمالاً كتابية في وزارة المعارف ووزارة الحقانية وأمانة سر الجمعية التشريعية، وأخيراً في أمانة سر المجلس النيابي

محمد البشير الإبراهيمي
الشيخ محمد البشير الإبراهيمي(1889-1965 م من أعلام الفكر و الأدب) في الجزائر
زمـيـل ابن باديس في قيادة الحركة الإصلاحية ، ونائبه في رئاسة جمعية العلماء ، ورفيق نضاله لتحرير عقل المسلم من الخرافات والبدع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النهضة الأدبية في العصر الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء 03 : التاريخ الجزائري من العصر الحجري ( 500 ألف سنة قبل الميلاد ) إلى 2009 *=*
» الجزء 04 :التاريخ الجزائري من العصر الحجري ( 500 ألف سنة قبل الميلاد ) إلى 2009 *=*
» برنامج الحديث رياض الصالحين
» الجزء 02 : التاريخ الجزائري من العصر الحجري ( 500 ألف سنة قبل الميلاد ) إلى 2009 *=*
» الجزء 01 : التاريخ الجزائري من العصر الحجري ( 500 ألف سنة قبل الميلاد ) إلى 2009 *=*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بلـــدية مسعد تـــرحب بكم :: منتديات الجزائر منتديات بلد المليون و نصف المليون شهيد :: تاريخ الجزائر-
انتقل الى: